كيف تتم إجراءات حصر التركة و استخراج حصر الورثة ؟

إجراءات حصر التركة

المفهوم العام للتركة عند جمهور العلماء هو ما يتركه المتوفى من أموال وحقوق، والمقصود بها هي تلك الأموال النقدية والعقارات والمنقولات إلى غير ذلك من الممتلكات التي يتركها المتوفى، ويتجه الورثة في حال وفاة مورثهم إلى إتخاذ إجراءات حصر التركة و استخراج حصر الورثة بهدف تقسيم هذه الأموال والممتلكات، فما هي إجراءات حصر التركة في المملكة العربية السعودية؟

 

إجراءات حصر التركة و استخراج حصر الورثة

حددت الشريعة الإسلامية نصيب كل وارث له حق في التركة، وتساهم إجراءات حصر التركة في تسهيل عملية توزيع الأنصبة من خلال حصر من هم الورثة، وأيضاً حصر أموال التركة، وفيما يلي نستعرض هذه الإجراءات:

 

إستخراج شهادة الوفاة

من خلال هذا الإجراء يتم إستخراج شهادة الوفاة من مكتب الأحوال المدنية، وبموجب شهادة الوفاة يتم الذهاب إلى الدوائر الإنتهائية في المحاكم من اجل استخراج ما يسمى حصر الورثة .

 

استخراج حصر الورثة

حصر الورثة هو وثيقة رسمية يستخرجها أحد الورثة أو وكيل لأحدهم من المحكمة بهدف توضيح بيانات المتوفى وبيانات ورثته وصلة قرابتهم به.

وذلك لحصر جميع الورثة، حيث يثبت فيه القاضي من هم المستفيدين من التركة، ويثبت فيه أيضاً القاصر أو الحمل أو الوقف أو عديمي الأهلية أو ناقصيها أو الغائبين أو المفقودين أو المجهولين.

ومن المهم أن لا يخرج وارث من وثيقة حصر الورثة، وألا يدخل غير وارث فيها، لأنه إذا حدث هذا الأمر سوف يؤدي إلى الكثير من النزاعات.

 

حصر التركة

يأتي هذا الإجراء بعد استخراج حصر الورثة يتم فيه البحث عن أموال المتوفى وما هي أنواعها، وحصر التركة هي وثيقة رسمية تحتوي على حصر بكافة الموجودات سواء الأموال النقدية والأسهم والسندات والعقارات والمنقولات مثل السيارات والمجوهرات.

هذا وفي بعض الأحيان لا يقوم الأشخاص كالآباء بالإفصاح للأبناء عما لديهم من أراضي وممتلكات عقارية، أو حسابات وأرصدة مصرفية، أو أسهم وسندات، أو سجلات تجارية أو حصص في شركات أو ما لديهم من عمالة..

فما هي الإجراءات المتاحة في البحث عن أموال المتوفى؟

في هذه الحالة يمكن للورثة أو بواسطة محامي وكيل عنهم مخاطبة الجهات الحكومية للإستعلام عن أموال المتوفى.

حيث يمكن الإستعلام عن الأراضي والعقارات لدى كتابات العدل، أما الإستعلام عن الحسابات والأرصدة المصرفية الخاصة بالمتوفى فيكون لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.

ويكون الإستعلام عن الأسهم والسندات لدى هيئة سوق المال (تداول)، والإستعلام عن الأوراق التجارية مثل السندات لأمر يكون لدى وزارة التجارة.

المستشارون الشرعيون والقانونيون في مكتب سليمان بن يوسف العمري يقومون بكافة أعمال حصر التركة، ولطلب المشورة القانونية برجاء الإتصال بنا على  537778130 966+ / 114868345 966+

او يمكنك التواصل عن طريق الواتس اب من هنا