حصر الإرث في السعودية الشروط والطريقة

حصر الإرث في السعودية الشروط والطريقة

حصر الإرث في السعودية عملية هامة للغاية كونها ترتبط بحق مدني يكاد لا يخلو منه أي مجتمع. وفي المملكة العربية السعودية يتم توزيع الإرث في الأساس حسب الشريعة الإسلامية. ولكي تتم عملية التوزيع بشكل جيد وعادل. لابد وأن نتعرف سوياً على كافة المعلومات الخاصة بالحصر. وهو ما سوف نعرضه من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هو حصر الإرث في السعودية؟

حصر باللغة العربية يعني تحديد أو قصر، أي أن حصر الإرث هو تحديد التركة الخاصة بالمتوفي وكذلك حصر الوارثين وتحديد عددهم. بحيث يكونون هم أصحاب التركة دون غيرهم. وهذه العملية تتم في الغالب من خلال المحامين ومرتبطة بعدد من الشروط والإجراءات. وكذلك لابد من استيفاء أوراق معينة منعاً لأي خطأ قد يؤدي إلى ضياع الحقوق. بل وقد يؤدي أيضاً إلى عقوبات  شرعية او قانونية تعود بالضرر على المتسببين في خطأ الحصر سواء عن قصد أو دون علم وقصد.

 طريقة حصر الإرث في السعودية

من حسن الحظ أن المملكة العربية السعودية قد اتجهت في الفترة الأخيرة نحو الخدمات الحكومية الرقمية. وذلك تسهيلاً على المواطنين وتوفيراً لساعات انتظار طويلة في المحاكم والمكاتب الحكومية المختلفة. وحصر الإرث في السعودية يمكنك أن تقوم بكل إجراءاته من خلال منصة ناجز . حيث تقوم باختيار النموذج الذي تقوم بتسجيل كافة البيانات المتعلقة بك كأحد الورثة  وبهذا يسهل عمل حصر لكل الممتلكات الخاصة بالمتوفي من خلال الحكومة السعودية. وذلك منعاً لأي تلاعب من أي نوع قد يؤدي إلى الإضرار بحقوق الورثة. أو إلى خفاء أجزاء من التركة دون توزيع بما يؤثر على أنصبتهم فيها.

 شروط حصر الإرث 

وهنا نجد أن هذه الشروط الخاصة بعملية حصر الإرث في السعودية تحديداً مرتبطة أصلاً بالشريعة الإسلامية التي تعد مصدراً رسمياً أصلياً في المملكة.

  • وأول هذه الشروط هو وجود متوفى مورث للآخرين. فإن كان حياً فلا يجوز لأحد أن يرث فيه.
  • والشرط الثاني تركة من الأساس يمكن توريثها. فمن دون تركة لن يكون أي حصر لأي إرث لعدم وجوده من الأساس.
  • والشرط الثالث هو وجود ورثة. والذين تتحدد صلتهم بالميت إما بالزواج أو العصبية أو القرابة.
  • فضلاً عن عدم وجود أي موانع تعمل على حجب الورث عن الوارث كالكفر أو القتل. فالقاتل لا يرث من قتله. والكافر لا يرث المسلم والعكس صحيح.

حصر الإرث في السعودية الشروط والطريقة

دعوى تعديل وثيقة حصر الإرث

وهي دعوى يتم رفعها بعد قبول الاعتراض على صك حصر الورثة. والذي سوف نتناوله في بند قادم في نفس المقال. ويكون الغرض منه تصحيح خطأ ما في الوثيقة. مثلاً خطأ مطبعي في الاسم أو سقطت سهواً أحد أسماء الورثة وهكذا. وهنا وبعد التقدم بالطلب الذي يبين الإشكال ينتهي الأمر إما بقبول الدعوى وتعديل الوثيقة.

أو تحول إلى محكمة الأحوال الشخصية  إذا كان الأمر في حاجة للمناقشة والبحث ليتم البت فيه على نحو أدق. أو يتم رفض الطلب من الأساس. وعموماً فإننا ننصح في مثل هذه الحالات من الدعاوي أن يتم اللجوء لمحامٍ كونه الأقدر على كتابة الطلب من ناحية. ومن ناحية أخرى يبين لك الموقف القانوني لهذا الطلب ويساعدك بخبرته في أن يتم قبوله من قبل السلطات المختصة.

من هو المنهي في حصر الورثة؟ 

المنهي هو لفظ قانوني يطلق على أي شخص يقوم بالتوجه إلى المحكمة المختصة في السعودية. وذلك لكي يطلب إثبات ورثه للمتوفي. ولكن ذلك يقوم به دون دعوى.

أي أنه فقط يقوم بعمل طلب إثبات الوراثة من المحكمة. ومن خلال هذا الإثبات يحصل هذا الشخص على ميراثه بمنتهى السهولة. كون المواريث تعتمد على العلاقات وصلات القرابة التي ذكرتها الشريعة الإسلامية كما سبق وأوضحنا أعلاه. ومن هنا تجد أنه متى تم إثباتها فإنه يحق للشخص الحصول على نصيبه المقرر في الشريعة من التركة.

الاعتراض على صك حصر الورثة 

وهو أمر يمكن القيام به إما بعد إصدار حصر الإرث في السعودية أو قبله. ويتم من خلال أحد الورثة مع توافر عدد من الأوراق القانونية المتمثلة في شهادة الوفاة. وهويات المعترضين مع إيصال دفع الرسوم الخاصة بالطلب.

كما أن هناك الكثير من طالبي الاعتراض يفضلون الاستعانة بمحامي. وذلك ليتم كتابة الاعتراض بصورة قانونية أفضل ودون أي أخطاء. لكن في هذه الحالة لابد أن يكون من ضمن المستندات التوكيل الخاص بهذا المحامي. وإن كان الاعتراض به ما يكفي من الحقائق ليثبت مدى صدقه. فإنه يتم التصديق عليه على الفور.

نموذج حصر الإرث في السعودية

وهو النموذج الذي يتم تقديمه من أجل الحصول على الإرث الخاص بالميت.

  • وفيه تجد خانات مثل الاسم
  • ورقم السجل
  • ورقم القيد وتاريخه حيث يقدم إلى رئيس كتابة العدل.
  • وبعدها يتم الرد عليه وتحديد حصر الإرث حيث يوقع على ذلك رئيس أو مساعد رئيس قسم السجلات.

ولمزيد من التيسير على المواطنين السعوديين فنظام ناجز قدم  نموذجاً جاهزاً به كل الخانات المطلوبة والصيغة المناسبة للطلب. بحيث تقوم وبمنتهى السهولة بطباعته وكتابة ما به من بيانات خاصة بك. ومن ثم تسليمه للبت فيه بمنتهى السهولة.

الأوراق المطلوبة لحصر الإرث 

  1. وجود ما يعرف بسجل الأسرة وشهادة وفاة للمتوفي 
  2. وجود شهادات ميلاد لمن هم غير مسجلين في سجل الأسرة من الورثة الآخرين.
  3. توافر شاهدين وهذا حسب الشريعة الإسلامية في حصر الإرث في السعودية.
  4. في حالة طلاق الزوجة لابد من إحضار وثيقة الطلاق الخاصة بها.
  5. لابد من حضور الورثة أنفسهم أو حضور وكلاء عنهم على أن تكون التوكيلات الصادرة لهم من الورثة سارية المفعول.
  6. إذا كان لديك كل ما سبق لكنه قد صدر من خارج المملكة العربية السعودية فهنا لابد من تسجيل هذه الأوراق في وزارة العدل السعودية لكي يعتد بها في حصر الإرث في السعودية.

قد يهمك أيضا :ماهي شروط بيع بيت الورثة

الأسئلة الشائعة 

هل يمكن لأي شخص الحصول على صك حصر الإرث في السعودية؟

في الواقع هذا لا يجوز إلا لمن هو من ورثة التركة. كما يتم الأمر أيضاً من خلال مستندات معينة. كشهادة وفاة الميت وحضور الشخص أو وكيل عنه مع هويته وإثبات علاقته بالمتوفي. كما أن المحكمة لابد وأن يتأكد لديها وفاة المورث فعلاً حتى تحصل على ذلك الصك.

هل يرث الزوج زوجته حتى وإن لم يدخل بها؟

نعم، والعكس صحيح وذلك طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

هل يرث العم أولاد أخيه؟

إذا كان هو العم الشقيق أو عم هو أخ من الأب فهو يرث. أما إذا كان شقيق من الأم فلا يرث.

كم تبلغ أتعاب المحامي الذي يقوم بإجراءات حصر الإرث في السعودية؟

لا نستطيع أن نحدد مبلغاً ثابتاً فالأمر مرتبط بالمحامي نفسه وحجم الإرث وطبيعة الوارثين وغيرها من العوامل الأخرى التي تحدد ما سوف يتقاضاه المحامي.

كانت هذه أهم المعلومات عن حصر الإرث في السعودية. لكن في نفس الوقت إن أردت أن تعرف إجابة أي سؤال حول الأمر ولا تجد له إجابة في السطور السابقة. فكل ما عليك هو كتابة السؤال في التعليقات وسترد عليه فوراً.

للتعرف على جميع خدمات مكتب محاماه والحصول على افضل متابعة لكافة أعمالكم القانونية والشرعية

تواصلوا مع مكتب المحامي سليمان العمري للدقة في الإنجاز.

المرجع

laws.boe.gov