ماهي شروط بيع بيت الورثة

شروط بيع بيت الورثة

شروط بيع بيت الورثة أمر يتساءل عنه كثير من الأشخاص، ممن يرغبون في بيع البيت وتقسيم الورث بين أفراد الأسرة ، كما أن هناك كثير من الأشخاص يفضلون شراء بيوت الورثة أكثر من غيرهم، حيث يكون سعره منخفض عن البيت الذي يمتلكه شخص واحد حتى لو كان يتمتع بنفس المقومات الرائعة.

هناك مجموعة من الشروط التي يجب على كافة الأفراد العلم بها عند الرغبة في بيع هذا البيت فلا يمكن أن تتم عملية البيع إلا بتوافر تلك الشروط جميعها، فعند توافرها يمكن للمشتري الحصول على البيت بدون مشاكل قانونية؛ بل ويستطيع بيعه فيما بعد والحصول على أرباح من خلاله.

شروط بيع بيت الورثة

في بداية المقال دعونا نتعرف على الشروط الواجب توافرها عند بيع بيت الورثة دعونا نتعرف عليها عبر النقاط التالية:

  • في البداية يجب توفير كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بهذا البيت.
  • يجب اشعار كل أفراد الأسرة، ممن لديهم الحق في الحصول على الورث.
  • في حال كان الورثة من ضمنهم شخص قاصر  فيجب تخصيص نصيبه وتحرير محضر بهذا الأمر.
  • يجب التأكد من تسجيل  البيت ي باسم المتوفي في كتابة العدل.
  • فور الانتهاء من بيع البيت من الأفضل كتابة عقد بشكل ابتدائي لضمان حقوق كل الأطراف، وتوكيل رسمي من كل وارث ليتم افراغه.
  • في حال عدم تواجد أي فرد من الورثة عند بيع البيت لا تتم عملية البيع.

عقد بيع منزل ورثة

في بداية الأمر ينبغي علينا التعرف على ما هو بيت الورثة؟ إنه البيت الذي تم تسجيله باسم الأب أو الأم لينتقل بعد وفاتهم إلى الأبناء والأقارب، ممن لهم الحق في الارث سواء كان بيت صغير أو فيلا أو قصر حتى.

كما ذكرنا في الأعلى فهناك مجموعة من الشروط تتوفر في هذا البيت، وفي الغالب يدخل ضمن حالة الشيوع بأن لكل فرد من الورثة حق في الحصول على نصيبه في البيت، إن حالة الشيوع حالة تطلق على الأموال المملوكة لأكثر من شخص باختلاف حصصهم.

شروط بيع بيت الورثة

كيف يتم بيع بيت الورثة

أيضا من شروط بيع بيت الورثة,  ان بيع البيت يتم على أساس مجموعة من الخطوات أو الإجراءات يجب على كل فرد من الأسرة أن يكون على دراية كاملة بها:

تقسيم الحصص

عندما يرغب الورثة في بيع هذا البيت لابد من تقسيم الحصة، والتقسيم يتم من خلال طريقتين الطريقة الأولى تتم بعد اتفاق بين جميع الورثة بشكل مناسب لهم جميعًا على تقسيم الحصة حسب النصاب الشرعي   وذلك في حال عدم وحود وصية .

الطريقة الثانية لتقسيم الحصة يتم استخدامها في حال عدم وجود اتفاق بين الورثة قادر على إرضاء كافة الأطراف، لذلك يقوموا برفع قضية تتولى فيها المحكمة تقسيم الارث سواء بطبيعة الحال بيت او غيره ، ويطلق عليها دعوى قسمة اجبار .

بيع البيت

فيما بعد يمكن بيع بيت الورثة عند الانتهاء من تقسيم الحصص يمكن لكل شخص الحصول على نصيبه من البيت، لكن في حال وجود عدد كبير من الورثة يصعب التقسيم، لذلك تحرص المحكمة على تقدير ثمنه وعرضه في مزاد علني.

في بعض الأحيان يمكن للمحكمة أن توافق على عدم إدخال أشخاص آخرين غير الورثة بالمزاد العلني للحفاظ على بيت الأسرة وعدم تركه لشخص غريب، يحدث هذا الأمر بوجود مجموعة من الشروط منها عدم وجود شخص قاصر أو ناقص الأهلية، كما يجب حضور كل الورثة وعدم تغيب شخص من بينهم لإتمام البيع بشكل قانوني.

أحد الورثة يرفض البيع

في حال وجود شخص لا يرغب في بيع بيت الورثة لكن بقية الورثة يرغبون في البيع، لذا في تلك الحالة تتولى المحكمة المهمة وتقسم الحصص على كافة الورثة، وفي حال كان الشخص الممتنع عن البيع يمتلك القدرة على شرائه يستطيع ذلك.

لكن عندما يجد شخص واحد يرغب في بيع البيت والحصول على نصيبه دون بقية الورثة، يقوم كافة الأشخاص بتقدير سعره ليمنحوا هذا الشخص نصيبه من المنزل بالتالي يظل البيت ملك للورثة الآخرين ويحق لهم الانتفاع منه بالكامل.

مشاكل بيت الورثة

قد يتعرض الورثة لمجموعة من المشاكل عند بيع بيت الورثة، وقد يرغب الغالبية في البيع بدون علم بقية الأفراد، بالطبع يجوز هذا الأمر بدون اللجوء للورثة الآخرين في عدة أحوال دعونا نتعرف عليها من النقاط التالية:

  • إن كانت نسبة الأشخاص الذين يرغبون في البيع تصل لثلاثة أرباع الأموال.
  • على الأغلبية التي ترغب في بيع المنزل إعلام البقية بقرار البيع بأي وسيلة؛ لكن يجب أن تكون الوسيلة رسمية عبر إخطار  مسجل.
  • وجود عدة أسباب قوية تستدعي حقًا بيع أغلبية الورثة للبيت، كما يجب منح الأغلبية مهلة لا تقل عن شهرين للأقلية من الورثة بعد إعلامهم ببيع البيت فلن يتمكنوا من بيع البيت إلا بعد مرور المدة.
  • يحق للورثة الأقلية في مدة الشهرين رفع قضية على الأخرين لتتولي المحكمة الأمر في تلك الحالة.
  • عندما تجد المحكمة أضرار قد لحقت بالأقلية، يحق لها إيقاف عملية البيع لإيقاف الضرر عن هؤلاء الأشخاص.

أهم الورثة فرضًا وما النسبة المحددة لكل منهم؟

يتم تقسيم الورثة لثلاث مجموعات يكون من أهمها من يورث فرضًا (له نصيب محدد داخل آيات المواريث بالقرآن الكريم) مثل:

  • الزوج: يحق له الحصول على ربع التركة في حال امتلاك الزوجة لأبناء وأحفاد، كما يحصل على النصف في حال عدم وجود أبناء وأحفاد.
  • الزوجة: يحق للزوجة الحصول على ثمن التركة في حال وجود الأولاد والأحفاد، لكن في حال لم يكونوا موجودين تحصل على ربع التركة.
  • الأب يحصل على سدس التركة في حالات وفي حالات أخرى يحصل على السدس مع ما تبقي من التركة.
  • تحصل الأم على ثلث التركة في حالات أيضًا وبالحالات الأخرى يمكنها الحصول على السدس.

أهم الأسئلة الشائعة حول شروط بيع بيت الورثة

السؤال: ما هي أهم حالات الإرث بالتعصيب؟

الجواب: يحصل أقرب شخص من العصابات للمتوفي على نصيبه في الورث كحال الأبناء والأم والأب.

السؤال: من يملك حق الإرث من صلة القرابة.

الجواب: الأعمام، العمات، الجد، الجدة، بنات الأخت، أبناء الأخ من الأم.

في الختام عزيزي القارئ قد تحدثنا عن بيع شروط بيع بيت الورثة وذكرنا أهم الشروط الواجب توافرها عند البيع لاستكمال العملية بالاتفاق أو اللجوء للمحكمة.

للتعرف على جميع خدمات مكتب محاماه والحصول على افضل متابعة لكافة أعمالكم القانونية والشرعية

تواصلوا مع مكتب المحامي سليمان العمري للدقة في الإنجاز.

مرجع

laws.boe.gov.sa