لجان النظر في طلبات تملك العقار

قواعد طلب تملك العقار

ما هي شروط التقديم في لجان النظر في طلبات تملك العقار في المملكة العربية السعودية؟ وما هي الوثائق المطلوب إرفاقها مع الطلب؟

أصدرت الهيئة العامة لعقارات الدولة قواعد وآلية عمل لجان طلبات النظر في تملك العقارات وإجراءات التعامل معها.

حيث تهدف هذه القواعد تنظيم عمل لجنة النظر في طلبات تملك العقارات التي تُشكل في الهيئة العامة لعقارات الدولة من الهيئة ومن وزارات (الداخلية، العدل، البيئة والمياه والزراعة، الشؤون البلدية والقروية، المالية).

وقررت هذه القواعد عدة شروط يجب توافرها في طلب تملك العقار وأيضاً حددت الوثائق التي يجب إرفاقها مع الطلب وهي على النحو التالي:

 

أولاً: شروط التقديم في لجان النظر في طلبات تملك العقار

1- أن يكون مقدماً خلال سنة من تاريخ 5-5- 1442هـ الموافق20-12-2020م.

٢- ألا يكون سبق الفصل فيه بحكم قضائي مكتسب للصفة النهائية.

٣- ألا يكون العقار محل الطلب ضمن المواقع التي لا يجوز إكتساب الملكية فيها شرعاً أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات ومنها:

(حدود الحرمين الشريفين، المشاعر المقدسة وأبنيتها، والأراضي الساحلية وحرم البحر ومشاريع الإستزراع السمكي، حرم الحدود والمحميات الوطنية. أراضي المنتزهات البرية. محميات الحياة الفطرية. قمم الجبال. أراضي المراعي والغابات. مجاري الأودية والسيول والشعاب والفياض والمواقع الأثرية. مناطق المحجوزات للمواد الهيدروكربونية والتعدين والطاقة ومواقع الخامات المعدنية. ومسارات ومحطات الكهرباء. ومناطق مصادر المياه وأحواض السدود وأحرامها، الأملاك العامة الصادرة بها صكوك المرافق والخدمات العامة).

٤- ألا تنفي المصورات الجوية وجود إحياء في العقار محل الطلب قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي رقم (21679) وتاريخ 9-11-1387هـ.

٥- ألا تنفي المخططات التنظيمية وجود إحياء في العقار محل الطلب قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي رقم (21679) وتاريخ 9-11-1387هـ.

٦- أن يكون طلب تملك العقار مقدماً خلال الفترة المقررة لإستقبال الطلبات، ولا ينظر في أي طلب يقدم بعد إنتهاء المدة المحددة.

 

ثانياً: الوثائق التي يجب إرفاقها مع الطلب

يقدم طلب تملك العقار في المملكة العربية السعودية لأمانة لجان النظر في طلبات تملك العقار وفق نموذج معد من الهيئة العامة لعقارات الدولة لهذا الغرض، يتضمن الآتي:

١- رفع مساحي من مكتب معتمد متضمناً الإحداثيات.

٢- مصور جوي أو مخطط تنظيمي معتمد من الجهات المختصة.

٣- إقرار من صاحب الطلب بأنه لم يسبق صدور حكم نهائي في العقار محل الطلب، والإفصاح عن أي طلب منظور لدى المحاكم المختصة لم يتم البت فيه.

إذا كنت تبحث عن محامي عقارات في الرياض فإن مكتب سليمان بن يوسف العمري (محامون ومستشارون قانونيون وشرعيون) يقدم أفضل الخدمات القانونية المتعلقة بالعقارات بما في ذلك تقديم الدعم القانوني لعملائنا في طلبات تملك العقارات المقدمة إلى لجان النظر في طلبات تملك العقارات من حيث توافر الشروط والوثائق اللازمة لتملك العقار.

لطلب المشورة القانونية برجاء الإتصال بنا على:  537778130 966+ / 114868345 966+