لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية

الجهة المختصة بالفصل في منازعات الأوراق المالية

ما هي الجهة المختصة أو  لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية؟

وكيف يمكن التظلم من قرارات هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية ومركز الإيداع ومركز المقاصة؟

طبقاً لنظام السوق المالية في المملكة العربية السعودية تختص لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية بالفصل في المنازعات التي تقع في نطاق أحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ولوائح هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية ومركز الإيداع ومركز المقاصة وقواعدها وتعليماتها في الحقين الخاص والعام.

 

إختصاص لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية

تختص لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية بالنظر في الدعاوى التالية:

 

أولاً

الدعاوى الجزائية التي تقام ضد المخالفين لأحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ولوائح الهيئة ولوائح السوق المالية السعودية ومركز الإيداع ومركز المقاصة وقواعدها وتعليماتها للمطالبة بالحق العام.

 

ثانياً

الدعاوى المدنية التي تقام بين المتعاملين في الأوراق المالية في نطاق أحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ولوائح السوق المالية السعودية ومركز الإيداع ومركز المقاصة وقواعدها وتعليماتها للمطالبة بالحق الخاص.

 

ثالثاً

الدعاوى الإدارية وهي دعاوى التظلم من القرارات أو الإجراءات الصادرة عن هيئة السوق المالية أو السوق المالية السعودية أو مركز الإيداع أو مركز المقاصة.

 

رابعاً

الدعاوى ذات الطبيعة العاجلة كالمنع من السفر أو الحجز التحفظي على الممتلكات أو المنع من التداول شراءً أو الإلزام بالتوقف عن ممارسة العمل المخالف.

 

صلاحيات لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية

للجنة جميع الصلاحيات الضرورية للتحقيق والفصل في الدعوى، بما في ذلك سلطة إستدعاء الشهود، والأمر بتقديم الأدلة والوثائق، وإصدار القرارات اللازمة، وفرض العقوبات.

ويحق للجنة إصدار قرار بالتعويض وطلب إعادة الحال إلى ما كانت عليه، أو إصدار قرار آخر يكون مناسباً ويضمن حق المتضرر.

 

إيداع الدعوى لدى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية

يُشترط لإيداع الدعوى لدى اللجنة أن يُرافقها ما يُثبت إيداع الشكوى أولاً لدى هيئة السوق المالية ومضي مدة تسعين يوماً من تاريخ إيداعها.

أو أن يُرافقها إخطار من الهيئة بجواز الإيداع لدى اللّجنة قبل إنقضاء هذه المدة، ويتعين أن تكون الدعوى في نفس موضوع الشكوى أمام الهيئة.

ويجب على اللجنة أن تباشر النظر في الدعوى خلال مدة لا تزيد على أربعة عشر يوماً من تاريخ إيداعها لدى اللجنة.

ويجوز الإثبات في قضايا الأوراق المالية بجميع طرق الإثبات بما في ذلك البيانات الإلكترونية، أو الصادرة من الحاسوب، وتسجيلات الهاتف، ومراسلات جهاز (الفاكس)، والبريد الإلكتروني.

 

إستئناف قرارات اللجنة

يجوز إستئناف القرارات الصادرة من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية أمام لجنة الإستئناف في منازعات الأوراق المالية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغها.

 

إذا كنت تبحث عن محامي أوراق مالية بالرياض فإن مكتب سليمان بن يوسف العمري (محامون ومستشارون قانونيون وشرعيون) يقدم كافة الإستشارات القانونية المتخصصة في قضايا الأوراق المالية.

ولطلب المشورة القانونية برجاء الإتصال بنا على:  537778130 966+ / 114868345 966+