دعوى بطلان حكم التحكيم

دعوى بطلان حكم التحكيم

ما هي الحالات التي تُقبل فيها دعوى بطلان حكم التحكيم في المملكة العربية السعودية؟

أوضح نظام التحكيم السعودي أن أحكام التحكيم التي تصدر طبقاً لأحكامه لا تقبل الطعن فيها بأي طريق من طرق الطعن، فيما عدا رفع دعوى بطلان حكم التحكيم وفقا للأحكام المبينة في النظام.

وفيما يلي سوف نوضح الحالات التي تقبل فيها دعوى بطلان حكم التحكيم في المملكة العربية السعودية، ومن له الحق في رفع الدعوى، وكذلك نظر الدعوى والحكم فيها، وأثر الحكم على إتفاق التحكيم:

الحالات التي تقبل فيها دعوى بطلان حكم التحكيم

أ – إذا لم يوجد إتفاق تحكيم أو كان هذا الإتفاق باطلاً، أو قابلاً للإبطال، أو سقط بإنتهاء مدته.

ب – إذا كان أحد طرفي إتفاق التحكيم وقت إبرامه فاقد الأهلية، أو ناقصها، وفقاً للنظام الذي يحكم أهليته.

ج – إذا تعذر على أحد طرفي التحكيم تقديم دفاعه بسبب عدم إبلاغه إبلاغاً صحيحاً بتعيين محكم أو بإجراءات التحكيم، أو لأي سبب آخر خارج عن إرادته.

د – إذا استبعد حكم التحكيم تطبيق أي من القواعد النظامية التي إتفق طرفا التحكيم على تطبيقها على موضوع النزاع.

هـ – إذا شكلت هيئة التحكيم أو عين المحكمون على وجه مخالف لهذا النظام، أو لإتفاق الطرفين.

و – إذا فصل حكم التحكيم في مسائل لا يشملها إتفاق التحكيم، ومع ذلك إذا أمكن فصل أجزاء الحكم الخاصة بالمسائل الخاضعة للتحكيم عن أجزائه الخاصة بالمسائل غير الخاضعة له، فلا يقع البطلان إلا على الأجزاء غير الخاضعة للتحكيم وحدها.

ز- إذا لم تراع هيئة التحكيم الشروط الواجب توافرها في الحكم على نحو أثّر في مضمونه، أو إستند الحكم على إجراءات تحكيم باطلة أثّرت فيه.

كما تقضي المحكمة المختصة التي تنظر دعوى البطلان من تلقاء نفسها ببطلان حكم التحكيم إذا تضمن ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية والنظام العام في المملكة العربية السعودية، أو ما إتفق عليه طرفا التحكيم، أو إذا وجدت أن موضوع النزاع من المسائل التي لا يجوز التحكيم فيها بموجب نظام التحكيم.

رفع دعوى بطلان حكم التحكيم

ترفع دعوى بطلان حكم التحكيم من أي من طرفيه خلال الستين يوماً التالية لتاريخ إبلاغ ذلك الطرف بالحكم. ولا يحول تنازل مدعي البطلان عن حقه في رفعها قبل صدور حكم التحكيم دون قبول الدعوى.

نظر دعوى بطلان حكم التحكيم والحكم فيها

تنظر المحكمة المختصة في دعوى البطلان دون أن يكون لها فحص وقائع وموضوع النزاع، إذا حكمت المحكمة المختصة بتأييد حكم التحكيم وجب عليها أن تأمر بتنفيذه، ويكون حكمها في ذلك غير قابل للطعن بأي طريق من طرق الطعن، أما إذا حكمت ببطلان حكم التحكيم فيكون حكمها قابلاً للطعن خلال ثلاثين يوماً من اليوم التالي للتبليغ.

أثر صدور حكم بطلان حكم التحكيم على إتفاق التحكيم

بصدور حكم المحكمة المختصة ببطلان حكم التحكيم لا ينقضي إتفاق التحكيم ما لم يكن طرفا التحكيم قد إتفقا على ذلك أو صدر حكم نص على إبطال إتفاق التحكيم.

مكتب سليمان بن يوسف العمري (محامون ومستشارون قانونيون وشرعيون) يمثل عملائه أمام كافة جهات التحكيم، ويقوم بدور المحكم في العديد من قضايا التحكيم التجاري، وكذلك يقدم كل ما يتعلق بأعمال الصلح والوساطة كبدائل للقضاء العادي.

ولطلب المشورة القانونية برجاء الإتصال بنا على:  537778130 966+ / 114868345 966+

صور إتفاق التحكيم
صور إتفاق التحكيم

إتفاق التحكيم طبقاً لنظام التحكيم السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/34 بتاريخ 24/5/1433هـ هو إتفاق بين طرفين أو أكثر على Read more

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني
استخراج صك إعالة إلكتروني

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني من الأمور التي يسأل عنها عدد كثيرة من الأشخاص، إذ أن صك الإعالة هو الصك Read more

الشركات القابضة في السعودية
الشركات القابضة في السعودية

الشركات القابضة في السعودية من المواضيع المهمة والتي تشغل بال الكثيرين، حيث يسعى مختلف الأشخاص إلى إنعاش وضعهم الاقتصادي وذلك Read more

المركزية واللامركزية ايهما افضل ؟!
المركزية واللامركزية

المركزية واللامركزية من أهم العوامل لنجاح العمل في أي شركة، فنجاح الشركة يتطلب العديد من الأمور والتنظيم الحازم لكافة الجوانب Read more