تأميني لتأمين المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد

التأمين الشامل على المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد

ما هي القواعد التي تحكم العلاقة بين المؤجر والمستأجر في تأميني لتأمين المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد؟

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي ضوابط التأمين الشامل على المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد والتي من المقرر بدء العمل بها إبتداءً من تاريخ 1/11/2020م.

حيث تضمنت القواعد التي تحكم العلاقة بين المؤجر والمستأجر في التأمين الشامل على المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد.

وبينت أنه يجب أن يكون التأمين على أي مركبة مؤجرة تمويلياً للأفراد بموجب أحكام هذه الضوابط.

ولا يجوز التعديل على تغطيات أو شروط أو أحكام أو إستثناءات التغطية التأمينية للمركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد بأقل من ما هو مقرر في هذه الضوابط.

والمقصود بالمؤجر هنا شركات التمويل أو البنوك أو المصارف المرخصة بممارسة نشاط الإيجار التمويلي، أما المقصود بالمستأجر فهو مالك المنفعة للمركبة المؤجرة بموجب عقد الإيجار التمويلي.

وفيما يلي سوف نوضح القواعد التي تحكم العلاقة بين المؤجر والمستأجر في تأميني لتأمين المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد:

أولاً: تأميني لتأمين المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد

يلتزم المؤجر في عملية التأمين الشامل على المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد بالإلتزمات الأتية:

  • يجب على المؤجر إضافة إسم المستأجر في (رخصة سير المركبة) بأن يكون المستأجر (مستخدم فعلي) للمركبة.
  • يقوم المؤجر بالتأمين على المركبة سنوياً وطوال مدة عقد التأجير التمويلي.
  • يجب أن يحصل المؤجر على عروض للتأمين من ثلاثة شركات على الأقل ويقوم بإختيار العرض الأفضل والأقل سعراً منها وتقديمه للمستأجر.
  • يقوم المؤجر بالإتفاق مع المستأجر عند بداية العلاقة التعاقدية التمويلية على نسبة تناقص القيمة التأمينية سنوياً، وتحدد في نموذج التأمين.
  • للمستأجر فقط الحق بطلب المنافع الإضافية على الوثيقة وتحديد مبلغ التحمل.
  • يقوم المؤجر والمستأجر بالإتفاق على تحديد طريقة الإصلاح (وكالة أو ورش الإصلاح المعتمدة) في نموذج التأمين.
  • يجب على المؤجر الإيضاح للمستأجر عن نطاق التغطية والشروط والأحكام والإستثناءات المطبقة بالوثيقة.
  • يسلم المؤجر المستأجر نسخة ورقية أو إلكترونية من وثيقة التأمين في بداية التعاقد وعند كل تجديد للوثيقة.

ثانياً: حساب قيمة القسط التأميني

القسط التأميني هو مبلغ الإشتراك الذي يدفعه المؤمن لهم (المؤجر والمستأجر) أو من ينوب عنهم لشركة التأمين مقابل موافقة الشركة على التعويض عن الضرر أو الخسارة التي يكون السبب المباشر في وقوعها خطر مغطى بموجب وثيقة التأمين، ويتم حساب قيمة القسط التأميني وفقاً للضوابط التالية:

1- يتم حساب قيمة القسط التأميني سنوياً من قبل شركة التأمين، بناء على تغير القيمة التأمينية وعوامل التسعير للأفراد المستأجرين، ويقوم المؤجر بتقديم بيانات المستأجر اللازمة للتسعير للشركة والمُضمنة في نموذج التأمين بعد أخذ موافقة المستأجر على ذلك.

۲- على المستأجر تزويد المؤجر بأي تغييرات جوهرية تطرأ على البيانات التي تم تقديمها للحصول على التأمين والتي تؤثر على قيمة القسط التأميني.

٣- تزود شركة التأمين المؤجر بالقيمة الأساسية للقسط التأميني بالإضافة لقيمته بعد تطبيق الخصومات في حال إستحقاق المستأجر لها.

والمقصود بالقيمة الأساسية للقسط التأميني هي تسعيرة وثيقة التأمين دون تطبيق الخصومات المستحقة للأفراد بناءً على تعليمات الإكتتاب الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي.

4- يقوم المؤجر بإحتساب قيمة الأقساط التأمينية على المستأجر في بداية عقد التأجير التمويلي بناء على القيمة الأساسية للقسط التأميني.

5- يقوم المؤجر في نهاية كل سنة تأمينية بتصفية المبلغ الذي تم دفعه لشركة التأمين وما تم إحتسابه على المستأجر وحفظه في حساب المستأجر التأميني وتزويد المستأجر بنسخة من الحساب التأميني.

6- في نهاية العلاقة التعاقدية التمويلية، يقوم المؤجر بإعادة المبالغ الزائدة إلى المستأجر والناتجة عن الفرق بين قيمة القسط الأساسي قبل تطبيق الخصومات المستحقة وبعد تطبيقها، أو مطالبة المستأجر بدفع المبالغ الإضافية في حال تحمل المؤجر مبالغ من التأمين أعلى مما تم سحبه من المستأجر مقابل القسط التأميني

۷- تكون تصفية الحسابات المتعلقة بوثيقة التأمين خلال (30) يوم من نهاية العلاقة التعاقدية التمويلية بين المؤجر والمستأجر.

ثالثاً: إحتساب القيمة التأمينية

القيمة التأمينية هي قيمة المركبة عند تقديم طلب التأمين، يتم تحديد القيمة التأمينية في السنة الأولى من تسجيل المركبة لدى الجهة المختصة بناء على سعر البيع النقدي لدى الوكيل المعتمد للمركبة المؤمن عليها دون إضافة مبالغ التمويل أو أي خدمات أخرى مستقبلية، على أن تتناقص سنوياً حسب ما هو محدد في نموذج التأمين بما يعكس قيمتها الفعلية عند التجديد.

إذا كنت تبحث عن محامي متخصص في قضايا التأمين بالرياض فإن مكتب سليمان بن يوسف العمري (محامون ومستشارون قانونيون وشرعيون) يقدم كافة الإستشارات القانونية المتخصصة في قضايا التأمين.

ولطلب المشورة القانونية حول منازعات التأمين الشامل على المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد برجاء الإتصال بنا على:  537778130 966+ / 114868345 966+

افضل طرق تحصيل ديون في السعودية
تحصيل ديون

عملية تحصيل ديون من أهم الخطوات اللازمة عند ممارسة أي مشروع تجاري، فمن أجل جني الأموال، هناك قاعدة أساسية لبناء Read more

خطوات تسجيل براءة اختراع السعودية
تسجيل براءة اختراع السعودية

تسجيل براءة اختراع  السعودية من الأمور التي يتسائل عنها الكثيرين، فقد غدت حياتنا اليوم مختلفة عما مضى، فنحن نعيش حياة Read more

اهمية الاستشارات القانونية
اهمية الاستشارات القانونية

لن ترقى الأمم ولن نشهد حالة تقدم وتحضر في المجتمعات وبين الأفراد إن لم يكن هناك قوانين سائدة تنشر الأمن Read more

تعريف الامتياز التجاري وفوائده
الامتياز التجاري

الامتياز التجاري يتضح تطبيقه جلياً في بعض العلامات التجارية المعروفة عالمياً التي تملك حق الامتياز والتي تضم سلسلة عالمية لأعمالها Read more