تسجيل علامة تجارية بالسعودية

تسجيل علامة تجارية بالسعودية

لكي يتطرق شخص إلى عمل تجاري لاكتساب علامة تجارية في البداية يبحث عن كيفية تسجيل علامة تجارية بالسعودية، وأًصبح من المعلوم أن العلامة التجارية تلعب دورا كبيرا في المجال التجاري، ولم تقتصر على المجال التجاري فقط، بل هي أيضا تقترن بالمجال الإقتصادي، ولكن يجب معرفة أن العلامة التجارية هي فقط قسم من أقسام الملكية الفكرية.

أقسام الملكية الفكرية

تنقسم الملكية الفكرية إلى ثلالة تصنيفات وهم:

  • الملكية الصناعية والتي تأتي في التصنيف الأول والتي تشمل، براءات الختراع، والنماذج، والرسوم الصناعية.
  • وفي التصنيف الثاني الملكية الأدبية وتشمل حقوق المؤلف والحقوق المجاروة له المتمثلة بحقوق المؤدين والعازفين والمنتجين.
  • والتصنيف الثالث الملكية التجارية والتي منها الأسماء التجارية والعنوان التجاري والعلامات التجارية وتلك التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال” العلامات التجارية”

تسجيل علامة تجارية بالسعودية

أًصبحت العلامة التجارية هي وسيلة إعلان الشركات التجارية عن المنتجات التي يقدمونها والتي يجب أن تتميز عن باقي المنتجات والخدمات المماثلة لها، وأدى انتشار توزيع المنتجات والسلع عبر شبكة الإنترنت إلى زيادة أهميتها بشكل واسع وبطريقة سريعة، ومن أحد الجوانب المهمة أن توزيع المنتجات عبر شبكة الإنترنت أدى إلى تغيير أنماط التعامل مع المنتجات والتي تحولت إلى التعامل الإلكتروني، ويكون ذلك مع تسجيل العلامة التجارية إلكترونيا ولذلك أصبح من المهم تسجيل علامة تجارية بالسعودية.

وقبل ذكر كيفية تسجيل علامة تجارية بالسعودية يجب علينا أولا الخوض في الحديث عن الموضوع من جميع جوانبه، لذلك سنتطرق عزيزي القارئ إلى بعض النقاط الهامة في موضوعنا ” العلامة التجارية”.

1- أهمية العلامة التجارية

العلامة التجارية هي أفضل وسيلة لجذب المستهلك ويكون ذلك من خلال تشبع القناعة لديه بالمنتج المعروض له، والذي يحمل العلامة التجارية، والتي تكون من السمات الرئيسية للمشروع التجاري، والتي تمثل الحماية بشكل كبير لصاحب المشروع التجاري، وتكون الحماية لعدم التعدي على منتجه وتقليده في الأسواق.

والآن عزيزي القارئ تخيل معي أن المنتج الخاص بك لا يحمل علامة تجارية، فـ سيصبح هنالك الكثير من المشاكل التي ستواجها ومن أول تلك المشاكل وأهمها هو عدم تمييز العملاء للمنتج الخاص بك والتي سوف يؤدي إلى إمكانية شرائهم لمنتج اخر لذلك يجب تميز المنتج بعلامه تجارية والتي تساعد على زيادة وضوح الجمهور وخلق وعي مجتعمي للشركة والمنتج الخاص بك.

ولذلك يقوم العديد من المالكين بتسجيل العلامة التجارية ومحاولة متابعة مبيعات المنتج، والتي تكون من خلال امتلاك علامة تجارية، كما يمكن لمالك الأعمال الصغيرة أن يتفوق على البلد وزيادة الإيرادات بشكل ملحوظ وذلك لأنه يتميز بوجود علامة تجارية .

2- العلامة التجارية في المجتمع

في بعض الأحيان يكون المستهلك للمنتج متقلب بين الحين والآخر، وقد يتوجه إلى التغير من شركة إلى شركة أخرى والتي تكون متشابهة في بعض الأشياء، ومن المذكور أن قرار العميل الذي يريد الشراء يأتي من تميز العلامة التجارية أو الشعار، فعندما تكون الشركة المنتجة لديها غرض أو رساله، فحينها سيتذكر العملاء ذلك المنتج ويأتي ذلك من الكلمة والمقصود بها هنا شعار العلامة التجارية، ومن أهم الأشياء التي يجب معرفتها ” أن كلما زاد انتشار العلامة التجارية وطريقة صياغتها، زاد تقبل المجتمع للشركة والتمسك بها ” ولكن يكون ذلك بعد وجود رساله إيجابية من العلامة التجارية، ومن ثم زيادة المبيعات.

3- بيع المنتج أو الخدمة

من أحد الأشياء المهمة ومن أهم الجوانب في العمل التجاري هو البيع، وذلك لاكتساب العلامة التجارية، ومن المؤكد أن العلامة التجارية تحمل علامة الشركة والتي تكون على المنتج الخاص بها، ويساعد ذلك في حفظ العلامة التجارية لدي العميل وتذكرها جيداً والذي يساعد على انتشار الشعار الخاص بها وانتشار الكلمة الشفهية للمنتج، كما أن المنتج بهذه العلامة يجب أن يعبر عن شئ للمستهلكين أو للمجتمع بشكل عام.

4- حفظ الشعار

الشعار هي الكلمة الموازية لـ العلامة التجارية نعم عزيزي القارئ فالعلامة التجارية هي عبارة عن شعار أو كلمة أو عبارة قصيرة، ويجب تسجيلها عبر الجهات الحكومية بل والمنظمات الدولية أيضا، ويعتمد ذلك على حجم نمو الأعمال التجارية وفي بعض الأحيان يقوم بعض المالكين بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بهم في بلدان مختلفة ويكون ذلك للتوسع بشكل عالمي .

وإذا تغاضى المالك عن تسجيل أي حماية قانونة خاصه بالشعار الذي ينشئه فلن يحتوي ذلك الشعار على أي حماية قانونية مطبقة إذا لم يقم بتسجيلها أولاً من خلال الجهات الرسمية ويكون ذلك بعد قيام المالك بتسجيل الشعار.

5- التوسع والملكية

من أهم النقاط التي يجب معرفتها في التوسع والملكية أن العلامة التجارية تمنح المالك الحق الكامل في استخدام الشعار ولكن يجب أن يتم استخدامها داخل المنطقة الجغرافية التي تكون محددة في تسجيل العلامة التجارية، كما يمكن عزيزي القارئ أن هذا أيضا يوفر للتاجر الصغير الفرصه في التوسع من منطقة محلية أو التوسع  من نشاط تجاري خاص بالدولة إلى شركة وطنية، وذلك يعتمد على تسجيل الكيان.

ويتطلب أيضا توسيع المؤسسة التجارية إلى التحقق من عدة أشياء ولكن من أهم تلك الأشياء هي التحقق من الشعار المستخدم للعلامة التجارية ويجب التحقق منه محليا وعالميا، وذلك لأنه استخدم شخص شعار مشابهه لشعار آخر فيمكن ذلك أن يؤدي إلى دعاوى الإنتهاك برموز أو كلمات أو عبارات مماثلة، لذلك يجب أن يكون الشعار الخاص بك شيء فريد لا يشبه العلامة التجارية لمالك آخر .

6- العملاء والمبيعات

يمكن أن يؤدي تغيير اسم النشاط التجاري إلى فقدان عملاء الشركة ويكون ذلك بمجرد تسجيل المالك للعلامة التجارية، ويمكن للعملاء أن يتذكروا العلامة التجارية الخاصة بك لفترة طويلة إذا استطاعت الشركة المالكة لتلك العلامة التجارية التقدم وإيجاز بعض التفاعلات وعدم الإخفاق في العمل كما أن المبيعات والإتصال بقاعدة المستهلك هي جزءًا من ضرورة الحصول على علامة تجارية، ومن المعلوم أن العلامة التجارية تقوم بتنشيط هذه التفاعلات ووضع هذه العلامة على الشعار في ذاكرة المستهلكين، ولكن من أهم الأشياء التي يجب ذكرها أنه من المهم الإحتفاظ بنفس الشعار،

7- الحماية مع العلامة التجارية

ومن المعلوم أن الشعار يأتي مع الحماية يناءً على نوع التسجيل، وتشمل هذه الحماية عدة أشياء منها:

  • التحرر من الانتهاك.
  • القدرة على مقاضاة شركة واتهامها باستخدام تشابهه مماثل في الشعار أو الصياغة.
  • المطالبة بتعويضات عن الإنتهاك، وهو أمر مهم لمنع الآخرين من استخدام العلامة التجارية أو تحقيق ربح على شعار المالك.

ولكن يجب عليك عزيزي القارئ معرفة أنه إذا لم يكن للمالك علامة تجارية، فيمكنه أن يتحمل مسؤولية انتهاك علامة تجارية لمالك آخر عند استخدام شيء مشابه لشركة أخرى.

ومن هنا يمكننا أن نتطرق إلى موضوعنا الأساسي وهو العلامة التجارية ومعرفة مفهومها، وأهميتها، وما المميز بها، كما أيضا سوف نتعرف معًا على شروط العلامة التجارية وفقا للنظام السعودي، وبيان إجراءات تسجيل العلامات التجارية، وما هي الآثار المترتبة على تسجيل العلامات التجارية.

تسجيل علامة تجارية بالسعودية

1) تعريف العلامة التجارية

ليس للعلامة التجارية مفهوم واحد فقد تعددت التعريفات الفقهية والتشريعية لمفهوم العلامة التجارية وسوف نذكر معك عزيزي القارئ جميع التعريفات.

التعريفات الفقهية للعلامات التجارية

ليس للعلامة التجارية تعريف فقهي واحد بل لها عدة تعريفات ولكن جميع هذه التعريفات تمحورت حول معنى واحد ولكننا سنذكر معكم أهم ثلاث تعريفات ومنها:

  • يأتي التعريف الأول للعلامة التجارية بأنها كل إشارة أو دلالة يضعها التاجر أو الصانع على المنتجات التي يقوم ببيعها أو صنعها لتمييز هذه المنتجات عن غيرها من السلع المماثلة
  • وعرفها البعض بأنها الشكل والتكوين الخاص الذي يتخذه وسيلة لتمييز منتجات المشروع وخدماته.
  • وعرفت العلامة التجارية أيضا بأنها كل إشارة توسم بها البضائع والسلع والمنتجات أو تعلم بها تمييزاً لها عما يماثلها من سلع تاجر عن آخر أو منتجات أرباب الصناعات الأخرى

التعريفات التشريعية للعلامات التجارية

وتنوعت التشريعات في تعريف العلامات التجارية فأًبحت مثل التعريفات الفقهية ليس لها تعريف واحد ولكن أيضا هي بمعنى واحد ومن أهم تلك التعريفات التشريعية:

  • وفقاً للنظام السعودي جاء التعريف التشريعي الأول للعلامات التجارية بأنها ” تعتبر علامات تجارية في أحكام هذا النظام للأسماء المتخذة شكلاً مميزاً، والإمضاءات والكلمات والحروف والأرقام والرسوم والرموز والأختام والنقوش البارزة وأية إشارة أخرى، أو أي مجموعة منها تكون صالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية، أو مشروع استغلال الغابات أو ثروة طبيعية أو للدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة التجارية عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنعه أو انتقائه أو اختراعه أو الاتجار به أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات”.
  • وأتى تعريفها الثاني للمشرع الأردني في المادة الثانية من نظام 34 لسنة 1982 الخاص بالعلامة التجارية بأنها “أي إشارة ظاهرة يستعملها أو يريد استعمالها أي شخص آخر لتمييز بضاعته أو منتجاته أو 2 خدماته عن بضاعة أو منتجات أو خدمات غيره”.
  • وبعد ذكر التعريفات التشريعية للعلامة التجارية نلاحظ أن التعريف السعودي للعلامة التجارية له مفهوم شاملاً، فنكتشف هنا أن هذا التعريف لا يقتصر فقط على العلامة التي يتم استخدامها في تمييز بضائع التاجر، بل امتد التعريف ليشمل جميع العلامات الجارية بوجه عام من جميع مصادر إنتاجها.

2) أهمية العلامة التجارية

تتمتع العلامات التجارية بالكثير من الأهمية وذلك لأنها تؤدي العديد من الوظائف، وأيضا تساعد على تحقيق الغايات وكشف عن أهداف صاحبها ومن أهميتها:

  • أنها أًصبحت أداة لتمييز المنتجات المتعددة، فأصبح من خلالها يستطيع المستهلك تحديد المنتج بدون مواجهة صعوبة، وأيضا تساعد في التعرف على ما يريده المستهلك من المنتجات المتشابهة.
  • كما أنها باتت رمزاً لمصدر المنتجات، فأًصبحت توضح جهة الإنتاج أو المنتِج أو الاثنين معاً أو الجهة التي تقدم الخدمة والذي يساعد المستهلك بشكل كبير عن طريق زرع الثقة في نفس المستهلك، كما أنها تحفز التاجر أو الصانع أو مقدم الخدمات ويكون ذلك بالحرص على استمرار جودة منتجاته أو خدماته حتى لا تأثر سمعة علامته التجارية أو يزعزع ثقة المستهلك بها.
  • وتعد العلامة التجارية رمز لنوعية المنتجات، حيث أن العلامة التجارية تعبر عن صفات وخصائص المنتجات أو البضائع أو الخدمات، كما أنها تعبر عن درجة الجودة والإتقان للمنتجات.
  • وفي المرتبة الأخيرة تعد العلامات التجارية وسيلة للإعلان عن المنتجات، فمن خلالها يتمكن مالكها من الإعلام عن منتجه أو بضاعته، كما أنها أيضا تساعد في تعريف المستهلكين بها مما يحقق له الغاية المنشودة وهي تحقيق أعلى الأرباح.

3) كيف تتميز العلامة التجارية عن غيرها؟

من المعلوم أن العلامات التجارية أصبحت تتشابه مع غيرها من المصطلحات التجارية الأخرى كالإسم التجاري، والعنوان التجاري، والبيان التجاري وسنوضح لكم أوجه الفرق بين كل منهم.

ما يميز العلامة التجارية عن الإسم التجاري

كما ذكرنا من قبل أن العلامة التجارية يقصد بها كل رمز قابل للتمثيل الخطي ويستعمل من أجل تمييز سلعة أو خدمات شخص طبيعي أو معنوي عن سلع وخدمات غيره، أما الاسم التجاري فالمقصود به هو الإسم الذي يختاره الشخص لتمييز محله التجاري عن غيره من المحلات والذي يتكون من عدة أشياء منها:

  1. تسمية مبتكرة
  2.  اسم الشخص
  3. لقبه أو منهما مع إضافة تتعلق بنوع التجارة أو النشاط الذي يمارسه

وبناءً على ذلك يتبين لنا هنا وجه الإختلاف باستفاضه بين العلامة التجارية والإسم التجاري في النقاط التالية:

  • الإسم التجاري هو أحد عناصر المحل التجاري ويعتبر وجوبياً، وتعود ملكيته إلى أسبقية استعماله، بينما تعود ملكية العلامة التجارية إلى أسبقية تسجيلها.
  • كما أن الإسم التجاري يستطيع صاحبه إجراء توقيع معاملاته الرسمية به في حين كان هذا الإسم هو الاسم المدني الخاص به. ولكن العلامة التجارية كما ذكرنا لا يستطيع صاحبها استخدامها في التوقيع على المعاملات الرسمية وإن كان صاحب العلامة التجارية (التاجر أو الصانع أو مقدم الخدمة) .
  • أصبح الإسم التجاري يوضع في واجهة المحل ككتابة وبشكل واضح للجمهور، بينما توضع العلامة التجارية على المنتجات والسلع ويكون ذلك سواء كان ذلك باللصق أو الختم أو الطبع أو النقش ليس لها محدد واحد.
  • وأخيرا أن الإسم التجاري تقتصر حمايته على النطاق المكاني للنشاط، ولكن أًصبحت العلامة التجارية تتمتع بالحماية القانونية المدنية.

ما يميز العلامة التجارية عن العنوان التجاري

العنوان التجاري هو رمز أو إشارة أو عبارة مبتكرة تعطي التمييز لأحد المتاجر عن غيره، ومن تعرف أيضا بالتسمية. وكما يمكن أن يكون العنوان التجاري اسماً أو رمزاً أو رسماً، ومن هنا يأتي اختلاف العلامة التجارية عن العنوان التجاري ومن أهم تلك الإختلافات:

  • الغرض من العنوان التجاري والغرض الأساسي هو تمييز المحل التجاري عن غيره أمام جمهور العملاء، أما الغرض من العلامة التجارية هو تمييز السلع والخدمات عن الأشياء المشابهه لها.
  • ويأتي اختلاف العلامة التجارية والعنوان التجاري في تعود ملكية العنوان التجاري لمن جاء باستعماله أولاً، بينما تعود ملكية العلامة التجارية إلى من سبق أولاً في تسجيلها.

ما يميز العلامة التجارية عن البيان التجاري

يعرف البيان التجاري بالإيضاح الذي يضعه التاجر أو الصانع على منتجاته أو بضائعه لبيانه ويشمل هذا الإيضاح عدة أشياء فمنها:

  1. الكم
  2. والكيف
  3. والنوع
  4. والمصدر

ويتشابه البيان التجاري مع العلامة التجارية في أنهما يتمتعان بالحماية القانونية. ولكن هذا التشابهه لا ينهي من وجود اختلاف بين العلامة التجارية والبيان التجاري وهم يختلفا في:

يأتي أولى الإختلاف في ( الغرض ) فالغرض من العلامة التجارية تمييز بضاعة عن بضاعة تتماثل معها، بينما الغرض من البيان التجاري يأتي بشكل أوسع وأشمل حيث

  • يمتد بشكل كبير ليشمل خصائص البضاعة وعددها وكميتها ووزنها ومواد تركيبها.
  • وجاء الإختلاف الثاني في أن العلامة التجارية تعد من قبيل حقوق الملكية الصناعية والتجارية، ولكن البيان التجاري ليس كذلك، وبهذا أصبح لصاحب العلامة التجارية حق احتكارها واستعمالها، بينما لا يتمتع البيان التجاري بحق الإحتكار هذا.

4) أشكال العلامات التجارية

أصبحت العلامة التجارية في النظام السعودي تأتي في تصنيفين هما:

العلامة التجارية الجماعية

ومن أهم أشكال العلامات التجارية هي العلامة التجارية الجماعية وما يميز تلك العلامة أنه تستخدم لتمييز سلع أو خدمات أو منشآت، ولكنها من المعروف بها أنها تعود لأعضاء ينتمون إلى كيان معين يتمتع بشخصية قانونية.

العلامة التجارية المؤقتة

وهي العلامة تجارية التي يتم استخدامها للمنتجات، ويتم استخدامها أيضا في بعض الخدمات المعروضة التي تتواجد المعارض الوطنية والدولية، وتلك المعارض تقام في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تكون لمدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ بداية افتتاح المعرض.

ولكن حينها يكون للتاجر الحرية في اختيار شكل العلامة التجارية والتي يراها مناسبة، ويتم اختيار التاجر لشكل العلامة بعدة أشياء يجب توافرها ومنها أن العلامة التجارية يجب أن تتوافق مع المنتجات أو الخدمات التي يقدمها. لذلك تلك الحرية في الاختيار ليست مطلقة، ولكنها أيضا تقيد صاحب المنتج بشروط قانونية، والتي يجب الإلتزام بها عند اختيار العلامة التجارية.

5) شروط العلامة التجارية

ظهرت هناك عدة شروط في العلامة التجارية إذا أراد المالك الحصول على الحماية القانونية، والتي يجب أن تكون وفقاً للنظام السعودي  ومن هذه الشروط:

1- أن تكون العلامة التجارية علامة مميزة

أي أن العلامة يجب أن تتصف بصفات تميزها باختلاف شكلها أو صورتها ، ومن أهم الشروط في العلامة التجارية أن تصبح لها ذاتها الخاصة التي تميزها عن العلامات الأخرى المستخدمة للسلع والخدمات المماثلة

وعندها تكون القاعدة الأساسية لتسجيل العلامة هي أن تكون ذات صفة فارقة ويجب أن تكون أيضا غير مشابهه لعلامة تجارية أخرى، ويجب أن نذكر أن هذا ما أشارت إليه المادة الأولى من نظام العلامات التجارية السعودي والتي تنص على ” تعد علامة تجارية في تطبيق أحكام هذا النظام الأسماء المتخذة ً شكلاً مميزاً، أو أي إشارة أخرى أو أي مجموع منها تكون قابلة للإدراك بالنظر وصالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية”.

وأثبت المنظم السعودي في نص المادة (٢/أ) من نظام العلامات التجارية بأنه أقر خاصية التميز أثناء تعداد هذه المادة للعلامات التجارية التي لا يجوز تسجيلها، والتي ذكرت من بينها ” الإشارات الخالية من أية صفة مميزة ”

وأًبح من المؤكد هذا على صفة التميز للعلامة التجارية والتي هي الأساس في إعطاءها الشرعية القانونية لتوفير الحماية لها.

2- أن تتصف العلامة التجارية بصفة الجدة

وذلك يعني أن تكون العلامة التجارية جديدة أي لم يسبق استعمالها أو تسجيلها من قبل حتى لا تؤدي إلى التضليل في أذهان الجمهور عند استعمالها للمنتج فحينها فقط يختلط عليه الأمر مع علامة أخرى مشابهة، وكما أ، هناك شرط الجدة الواجب توافره لتسجيل العلامة التجارية ليس مطلقا، بل أيضاً يكفي أن يكون نسبياً.

3- أن تكون العلامة التجارية مشروعة

يقصد بذلك أن العلامة المراد بها يجب أن تكون مسجله أي غير مخالفة لنصوص النظام أو مخالفة للنظام والآداب العامة، وبالتالي

فإن مفهوم الآداب العامة مفهوم مرن حيث من الممكن أن يعطي لمسجل العلامات التجارية الصلاحية الواسعة في الإمتناع عن تسجيل أي علامة يرى أنها مخالفة للنظام العام أو الآداب العامة.

كما أن هذا هو ما يتبين لنا في مجتمعنا السعودي الذي يطبق أحكام الشريعة الإسلامية. فأصبح من المستحيل أن يتم الموافقة على تسجيل علامة تجارية فيها إخلال بالحياء العام كالعلامات التجارية الخاصة بصور النساء على بعض المنتجات الخاصة بالسيدات فهذا منافي تماماً مع مجتمعنا والأحكام الإسلامية التي تنطبق على الجميع بلا شك.

كما أن نظام العلامات التجارية السعودي عدد في مادته الثانية الحالات التي لا يجوز فيها تسجيل العلامة التجارية والتي تم ذكرها بشكل واضح وصريح وسنذكرها معكم هنا ومنها:

  1. العلامـات الخالية من أية صفة مميزة.
  2. العلامات أو الإشارات المخلة بالدين أو المطابقة لرمز ذي صبغة دينية.
  3. كل علامة أو تعبير أو إشارة أو رسم تخالف النظام العام أو الآداب العامة
  4. الشعارات العامة والأعلام وغيرها من الرموز والأسماء أو التسميات الخاصة بالمملكة.
  5. رموز الهلال الأحمر أو الصليب الأحمر وغيرها من الرموز الأخرى المشابهة.
  6. صور الآخرين أو أسماؤهم ما لم يوافقوا هم أو ورثتهم على استعمالها.
  7. العلامات التيً تشمل ألفاظاً مثل امتياز، مسجل أو حقوق الطبع أو ما شابه ذلك.
  8. العلامات المطابقة أو المشابهة للعلامات ذات الشهرة العالمية ولو كانت غير مسجلة بالمملكة.
  9. البيانات الخاصة بدرجات الشرف.
  10. الشارات والدمغات الرسمية للمملكة.
  11. البيانات التي من شأنها أن تضلل الجمهور.

4- أن تكون العلامة التجارية باللغة العربية

وهنا نصت اللائحة التنفيذية المختصه بنظام العلامات التجارية السعودي على ” أنه يجوز طلب ترجمة العلامة التجارية إذا كانت مكتوية بلغة أجنبية غير اللغة العربية” وهذا لا يعني عدم استخدام اللغة غير العربية في العلامة التجارية. كما أن البعض يرى حواز كتابة العلامة باللغة العربية إلى جانب كتابتها باللغة الأجنبية، على أن تكون اللغة العربية أكثر وضوحاً.

كما أن اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية السعودي نصت على ” جواز تكليف الطالب بتسجيل علامة اشتملت على لفظ أو أكثر مكتوب بلغة أجنبية بتقدم ترجمة باللغة العربية، وبيان كيفية نطقه بالحروف العربية”.

ولكن هذا النص يقر بأن الترجمة أمر غير ملزوم فهو فعل متروك للموظف المختص، ولكن عند ذكر الحق فكان الأَولَى أن يكون واجباً لأن اللغة العربية هي لغة المملكة وعنوان رئيس لها، فكان من اللازم أن ينص على استخدامها على وجه الإلزام إظهاراً لمكانة اللغة العربية في العالم واعتزازنا نحن العرب بها.

6) إجراءات تسجيل العلامة التجارية

وفقاً للتعديلات الجديدة الصادرة بموجب القرار السامي رقم 61 لعام 1441 هـ وبموافقة مجلس الوزراء، واستناداّ لهذا القرار أنه ” تم منح الإختصاص بتسجيل العلامة التجارية للهيئة السعودية للملكية الفكرية استكمالاً لمسيرة مكتب التسجيل المختص في وزارة التجارة والإستثمار، ولكن هذه الهيئة تهدف إلى تسجيل جميع الحقوق الخاصه بالملكية الفكرية وصيانتها، وأيضا هي خاصه برفع مستوى الإبتكار في المملكة العربية السعودية، وترسيخ بيئة مشجعة ومحفزة للمبدعين ورواد الأعمال، والارتقاء بالملكية الفكرية وذلك وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، ولكي يتم الوصول إلى مجتمع معرفي منتج للملكية الفكرية، وقد بينت المادة (4) من النظام السعودي للعلامات التجارية الأشخاص المسموح لهم بتسجيل العلامة التجارية والتي تم حصرهم في الفئات الآتية:

  1. الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين المتمتعين بالجنسية السعودية.
  2. الأجانب الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية عادة ومصرح هم بمباشرة عمل من الأعمال التجارية، أو الأعمال الحرفية.
  3. الأجانب الذين ينتمون إلى دولة تعامل المملكة بالمثل
  4. الأشخاص المنتمون إلى دولة عضو في اتفاقية دولية متعددة الأطراف تكون المملكة طرفاً فيها أو يقيمون في تلك الدولة
  5. المصالح العامة.على من يرغب في تسجيل العلامة التجارية اتباع إجراءات التسجيل التالية:
    • الذهاب إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية www.saip.gov.sa وتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم الضغط على رابط العلامات التجارية من الخدمات.
    • ومن ثم الإنتقال إلى بوابة العلامات التجارية ثم تقديم طلب تسجيل وكالة أو صاحب شأن بحسب الحالة، ولإضافة كافة البيانات المطلوبة، ثم الضغط على أيقونة تسجيل علامة تجارية ثم الضغط على ارسال.
    • ويتم تقديم دفع الرسوم المقررة للتسجيل عبر نظام سداد 1000 ريال، وبعدها يتم فحص ومتابعة الطلب خلال 7 أيام عمل من التقديم.
    • ويتم نشر العلامة التجارية بعد قبول الطلب لمدة ستون يوماً وذلك بعد سداد رسوم النشر (1575 ريال).
    • بعد انتهاء مدة النشر دون أي اعتراض، تصدر فاتورة نهائية برسوم تسجيل نهائي (5000 ريال)، ويتوجب سدادها خلال 30 يوماً من تاريخ إصدار الفاتورة.
    • بعد سداد الفاتورة النهائية تصدر شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها، وتكون الحماية لمدة 10 سنوات، ويمكنك طباعة الشهادة من خلال النظام.
    • يتم تجديد العلامة بعد عشر سنوات، بعد سداد رسوم التجديد.

    7) حقوق مالك العلامة التجارية

    ومن أهم حقوق مالك العلامة التجارية أن يطلب في تسجيلها بالآتي:

    • أن ترد الجهة المختصة على طلبه خلال 90 يوماً من تاريخ تقديمه.
    • ومن الممكن أن يقدم طلب تظلم من القرار الصادر برفض التسجيل أو تعليق التسجيل إلى لجنة التظلمات والإعتراضات خلال 60 يوماً من تاريخ الرفض.
    • أن يقدم اعتراضاً مكتوباً للجهة المختصة على تسجيل علامة تجارية تم نشرها من قبل من أجل تسجيلها.
    • له أن يطلب من الجهة المختصة إلغاء تسجيل علامة سبق له استعمالها وسجلت باسمه من قبل، على أن يكون هذا الإلغاء خلال خمس سنوات من تاريخ التسجيل.
    • أن يكون له الحق الكامل في الحماية خلال مدة سريان شهادة الحماية.
    • أن يقدم طلباً مكتوباً إلى الجهة المختصة لوقف الإفراج الجمركي عن السلع التي يعتقد بأنها تقليداً لسلعة أخرى أو تحمل علامة تجارية مشابهه لعلامته.
    • أن يطالب التعويض من أي شخص قام بارتكاب أحد المخالفات التي تخص علامته التجارية.
    • أن يقدم طلباً بنقل ملكيتها، واشهار ذلك.
    • أن يرخص كتابةً لأي شخص آخر باستعمال العلامة التجارية لبعض السلع والخدمات شرط ألا تزيد عن مدة الحماية المقررة.

    8) التزامات صاحب العلامة التجارية

    يجب أن يلتزم مالك العلامة أو  من تم الترخيص له باستخدام العلامة لتجنب شطبها والتي من الممكن شطبها في بعض الحالات منها:

    • إذا لم يستعملها مالكها لمدة خمس سنوات متتالية، إلا إذا قدم عذر مشروع.
    • إذا تم تسجيل العلامة بالمخالفة للنظام العام أو الآداب العامة.
    • إذا تم تسجيل العلامة التجارية بناء على غش أو بيانات كاذبة.
    • إذا لم يتم تجديد تسجيل العلامة التجارية خلال السنة الأخيرة.
    • ولا يجوز للمرخص له التنازل عن الترخيص لغيره أو منح تراخيص من الباطن مالم يتفق على غير ذلك.

    9) الآثار المترتبة على تسجيل العلامة التجارية

    1. الحق في التعديل والتجديد

يجوز لمالك العلامة بعد تسجيلها أن يقوم بالتقديم في أي وقت شاء بطلب لإضافة أو تعديل على علامته المسجلة، ولكن يأتي ذلك بشرط “ألا يمس هذا التعديل ذات العلامة بشكل جوهري”، وذلك لأنها قد تشبه علامة أخرى بعد التعديل الذي يجرى عليها، ولكن أيضا سوف يأتي في طلبات التعديل للعلامة المسجلة الشروط والإجراءات الخاصة بطلبات التسجيل الأصلية التي تسبق ذلك.

ويكون لصاحب العلامة التجارية الحق في ملكية العلامة ويمكن أيضا تجديد التسجيل خلال السنة الأخيرة من مدة حمايتها، ولكن يأتي ذلك بشرط عدم إضافة أي تغييرات على العلامة أو على قائمة المنتجات التي تم تسجيلها بشأنها، فإذا تمت الموافقة حصل التجديد دون أي فحص جديد ويعطى طالب التجديد شهادة بذلك تحتوي على عدة أشياء منها

  1. وصف العلامة
  2. ورقم التسجيل
  3. واسم المالك
  4. ومحل إقامته
  5. ومن بعد ذلك يقوم مالك العلامة بالنشر عن التجديد.
  1. الحق في ملكية العلامة

بعد تسجيل العلامة التجارية التي تكون وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في النظام السعودي فحينها يعطي مالك العلامة المسجلة الحقوق التي تتعلق بالبضائع والمنتجات والخدمات التي سجلت العلامة لتمييزها، وذلك لأنه يعتبر المالك الوحيد للعلامة المسجلة، وقد نص النظام السعودي للعلامات التجارية على أنه “يعتبر من قام بتسجيل العلامة مالكها دون سواه ولا تجوز المنازعة في ملكية العلامة إذا استعملها من قام بتسجيلها بصفة مستمرة لمدة سنتين على الأقل من تاريخ تسجيلها إلا إذا صدر حكم بخلاف ذلك”.

فأصبحت ملكية العلامة التجارية يتم التأكيد بها عند توافر شرطين أساسيين:

  1. عند استعمال العلامة استعمالاً مستمراً لمدة سنتين على الأقل من تسجيلها.
  2. وعند عدم رفع دعوى على من قام بتسجيل العلامة بالمنازعة في ملكيتها وصدور حكم بصحتها.

10) العقوبات التي قررها النظام السعودي على جرائم الاعتداء على العلامات التجارية

  1. في حالة ارتكاب شخص جريمة التزوير لعلامة تجارية والتي تكون في الغالب بهدف تضليل الجمهور، أو في حالة تم استخدم علامة ليست ملكاً له، فيحنها يتم الحكم عليه بالحبس مدة لا تقل عن شهر والتي لا تزيد أيضا عن ثلاث سنوات، كما أن هناك غرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد عن مليون ريال سعودي.
  2. في حالة باع أي شخص سلع تحمل علامة مزورة أو مقلدة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، وغرامة لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد عن مائة ألف ريال سعودي.
  3. وفي حالة عودة الشخص إلى ارتكاب المخالفات، تغلظ العقوبة ولا تزيد عن ضعف الحد الأقصى للعقوبة بالإضافة إلى غلق المحل أو المشروع لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوماً ولا تزيد عن ستة أشهر.

للتعرف على جميع خدمات مكتب محاماه والحصول على افضل متابعة لكافة أعمالكم القانونية والشرعية

تواصلوا مع مكتب المحامي سليمان العمري للدقة في الإنجاز.

مرجع

laws.boe.gov.sa