إعداد لوائح تنظيم العمل داخل المنشآت

تعتبر لائحة تنظيم العمل من أهم مقومات النجاح لأي منشأة سواءً كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، حيث تعمل لوائح تنظيم العمل على تنظيم العلاقة بين المنشأة والعاملين بها بشكل واضح، مما يساعدها على تحقيق التطور والإنتقال من مرحلة إلى أخرى في توسعة النشاط.

فنجد أن الشركات الكبرى دائماً ما يكون لديها لوائح تنظيم العمل وتقوم بشكل مستمر بتطويرها للأفضل.

لذلك فإننا نوصي كل شركة أو منشأة مهما كان حجمها بإعداد لائحة داخلية لتنظيم العمل، ليس ذلك فحسب ولكن تحديثها بما يواكب التطورات في سوق العمل.

 

لائحة تنظيم العمل في سوق العمل السعودي

في سوق العمل السعودي نجد أن نظام العمل ألزم أصحاب الأعمال بإعداد لوائح تنظيم العمل داخل المنشآت.

وفي سبيل ذلك أعدت وزارة العمل نموذجاً للائحة شاملاً لقواعد تنظيم العمل وما يتصل به من أحكام سواءً المتعلقة بالميزاث أو الأحكام الخاصة بالمخالفات والجزاءات التأديبية.

حيث يمكن للمنشآت الأخذ به أو القيام بتعديله والإضافة عليه، أو عدم الأخذ به وإعداد لوائح تنظيم العمل بما لا يتعارض مع أحكام نظام العمل في المملكة ولائحته التنفيذية.

فنجد أن النظام أجاز للشركات والمنشآت حال إعداد لوائح تنظيم العمل أن تختار النموذج الموحد الذي وضعته وزارة العمل للائحة تنظيم العمل والتي يمكن الحصول عليها من الموقع الإلكتروني للوزارة دون إجراء أية تعديلات أو إضافات عليها.

ومن ثم متابعة الخطوات المطلوبة من خلال الموقع الإلكتروني، وبعدها تصدر شهادة إلكترونية من الوزارة بإعتماد اللائحة.

ومن ناحية أخرى فقد سمح نظام العمل إلى الشركات والمنشآت بإجراء التعديلات والإضافات على النموذج الموحد للائحة تنظيم العمل أو عدم إختياره والقيام بإعداد لوائح تنظيم العمل بما لا يتعارض مع أحكام نظام العمل في المملكة ولائحته التنفيذية.

وهذا ما يساعد على خلق بيئة تنافسية داخل سوق العمل بين المنشآت وتنوع في الميزات الممنوحة للعاملين.

وفي هذه الحالة إشترط النظام على الشركات والمنشآت الرجوع إلى أحد مكاتب المحاماة المعتمدة من وزارة العمل ليقوم المكتب بمراجعتها وتصديقها والتأكد من خلوها من أي تعارض مع أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذاً له.

وبعد ذلك، القيام برفعها إلى الجهة المختصة التي تحددها وزارة العمل لإعتمادها وفق ما تقرره من إجراءات.

مكتب سليمان بن يوسف العمري (محامون ومستشارون قانونيون وشرعيون) يقدم خدمات إعداد وصياغة اللوائح الداخلية لتنظيم العمل في الشركات والمنشآت وفقاً لنظام العمل في المملكة، شاملة لوائح الجزاءات والمكافآت والقيام بإجراءات إعتمادها من الجهات المختصة.

لطلب المشورة القانونية برجاء الإتصال بنا على:  537778130 966+ / 114868345 966+

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني
استخراج صك إعالة إلكتروني

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني من الأمور التي يسأل عنها عدد كثيرة من الأشخاص، إذ أن صك الإعالة هو الصك Read more

تعريف الامتياز التجاري وفوائده
الامتياز التجاري

الامتياز التجاري يتضح تطبيقه جلياً في بعض العلامات التجارية المعروفة عالمياً التي تملك حق الامتياز والتي تضم سلسلة عالمية لأعمالها Read more

اهمية الاستشارات القانونية
اهمية الاستشارات القانونية

لن ترقى الأمم ولن نشهد حالة تقدم وتحضر في المجتمعات وبين الأفراد إن لم يكن هناك قوانين سائدة تنشر الأمن Read more

المركزية واللامركزية ايهما افضل ؟!
المركزية واللامركزية

المركزية واللامركزية من أهم العوامل لنجاح العمل في أي شركة، فنجاح الشركة يتطلب العديد من الأمور والتنظيم الحازم لكافة الجوانب Read more