الإستثناءات الواردة على حقوق المؤلف

هناك عدد من الإستثناءات الواردة على حقوق المؤلف والتي تتيح للغير إستخدام المصنفات المحمية دون الحصول على موافقة أصحاب حقوق المؤلف، وقد أوضح نظام حماية حقوق المؤلف في المملكة العربية السعودية هذه الإستثناءات.

حيث أجاز النظام نسخ المصنف للإستعمال الشخصي، عدا برمجيات الحاسب الآلي، والمصنفات السمعية، والسمعية البصرية، ولكن سمح النظام نسخ نسخة واحدة إحتياطية من برمجيات الحاسب الآلي للأشخاص الذين يمتلكون نسخة أصلية بغرض حماية الأصل المنتج منها، مع إبقاء النسخة الأصلية لدى المستخدم لإبرازها حال طلبها.

ويجوز الإستشهاد بفقرات من المصنف في مصنف آخر، بشرط أن يكون الإستشهاد متمشياً مع العرف، وأن يكون بالقدر الذي يسوغه الهدف المنشود، وبشرط أن يذكر المصدر، وإسم المؤلف في المصنف الذي يرد فيه الإستشهاد، وينطبق ذلك أيضاً على الخلاصات الصحفية المنقولة من الصحف والدوريات.

ويجوز الإستعانة بالمصنف للأغراض التعليمية على سبيل الإيضاح في حدود الهدف المنشود، أو تصوير نسخة أو نسختين للمكتبات العامة أو مراكز التوثيق غير التجارية، بشرط ألا يتم بشكل تجاري أو ربحي، أو أن يكون النسخ مقصوراً على حاجة الأنشطة، وألا يضر بالإستفادة المادية من المصنف، وأن يكون المصنف قد نفد، أو فقدت إصداراته، أو تلفت.

ويجوز كذلك نقل أو نسخ المقالات المنشورة في الصحف والدوريات عن موضوعات جارية، أو المصنفات المذاعة ذات الطابع المماثل، بشرط ذكر المصدر بوضوح وإسم المؤلف إن وجد.

ويجوز نقل مقتطفات قصيرة من مصنفات سبق نشرها، أو رسوم، أو صور، أو تصميمات، أو خرائط إلى الكتب المدرسية المعدة لمناهج التعليم، أو إلى كتب التاريخ، والأدب والفنون، على أن يقتصر النقل على قدر الضرورة، وأن يذكر اسم المصنف، واسم المؤلف.

نقل أجزاء من المقالات والمصنفات العلمية، من قبل المؤسسات البحثية لأغراضها الداخلية، أو للإيفاء بمتطلبات من يقوم بإعداد الدراسات والبحوث، مع ذكر المصدر.

ويجوز نسخ الخطب، والمحاضرات، والمرافعات القضائية، أو غيرها من المصنفات المشابهة المعروضة علناً على الجمهور، وذلك إذا تم النسخ من قبل وسائل الإعلام مع ذكر إسم المؤلف بوضوح، وللمؤلف أن يحتفظ بحق نشر هذه المصنفات بالطريقة التي يراها، كما يحق نسخ أي مصنف إذاعي يمكن أن يشاهد أو يسمع بمناسبة عرض أحداث جارية عن طريق التصوير الثابت أو المتحرك، بشرط أن يكون ذلك في حدود الهدف المراد تحقيقه، مع ضرورة الإشارة إلى المصدر بصورة واضحة.

كما أجاز النظام إنتاج تسجيلات مؤقتة من قبل هيئات البث الإذاعي، وبوسائلها الخاصة دون إلحاق الضرر بحقوق المؤلف في نسخة واحدة أو أكثر لأي مصنف محمي يرخص لها بأن تذيعه أو تعرضه، على أن تتلف جميع النسخ في مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ إعدادها، أو مدة أطول يوافق عليها المؤلف، ويجوز الإحتفاظ بنسخة من هذا التسجيل ضمن محفوظات رسمية إذا كان تسجيلًا وثائقياً فريداً، وكذلك عزف، أو تمثيل، أو أداء، أو عرض أي مصنف بعد نشره من قبل الفرق التابعة للدولة، أو الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة، أو المسرح المدرسي، ما دام هذا الإيقاع أو الأداء لا يأتي بأي حصيلة مالية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

كما يجوز إلتقاط صور جديدة لأي موضوع أو عمل سبق تصويره فوتوغرافياً، ونشر تلك الصور، حتى ولو أخذت الصور الجديدة من المكان نفسه، وفي الظروف نفسها التي أخذت فيها الصور.

محامون الملكية الفكرية في مكتب سليمان بن يوسف العمري (محامون ومستشارون قانونيون وشرعيون) يقدمون الإستشارات حول الإستثناءات الواردة على حقوق المؤلف والدعم القانوني اللازم في حماية حقوق المؤلف وأحكام الإيداع وإنتقال ملكية حقوق المؤلف.

لطلب المشورة برجاء الإتصال بنا على  537778130 966+ / 114868345 966+

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني
استخراج صك إعالة إلكتروني

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني من الأمور التي يسأل عنها عدد كثيرة من الأشخاص، إذ أن صك الإعالة هو الصك Read more

خطوات تسجيل براءة اختراع السعودية
تسجيل براءة اختراع السعودية

تسجيل براءة اختراع  السعودية من الأمور التي يتسائل عنها الكثيرين، فقد غدت حياتنا اليوم مختلفة عما مضى، فنحن نعيش حياة Read more

الشركات القابضة في السعودية
الشركات القابضة في السعودية

الشركات القابضة في السعودية من المواضيع المهمة والتي تشغل بال الكثيرين، حيث يسعى مختلف الأشخاص إلى إنعاش وضعهم الاقتصادي وذلك Read more

القانون البحري السعودي
القانون البحري السعودي

يهدف القانون البحري السعودي لشرح القواعد القانونية التي تخضع لها السفينة وأشخاص الملاحة البحرية وعلى رأسهم ربان السفينة، كذلك النظام Read more