تغيير المهنة للعامل غير السعودي

كثيراً من الأحيان يتطلب الأمر إنتقال العامل أو الموظف غير السعودي من مهنة إلى أخرى مختلفة عن المذكورة في جواز سفره والتأشيرة التي دخل بها إلى المملكة العربية السعودية، وفي هذه الحالة يجب أن يتم تغيير مسمى المهنة في الإقامة، ويجب موافقة وزارة العمل بالمملكة على طلب تغيير المهنة، وهناك شروط وضوابط وإجراءات يجب مراعاتها عند طلب تغيير المهنة للعامل غير السعودي.

وفيما يلي سوف نوضح شروط وضوابط وإجراءات تغيير المهنة للعامل غير السعودي:

المقصود بتغيير المهنة للعامل غير السعودي طبقاً للائحة التنفيذية لنظام العمل هو الترخيص له بمزاولة العمل بمهنة غير المهنة المرخص له وبمزاولتها.

أولا: شروط تغيير مهنة للعامل غير السعودي

ترخيص مزاولة نشاط صاحب العمل

يجب أن يكون لدى صاحب العمل الذي يعمل لديه العامل ترخيص مزاولة نشاط ساري المفعول، أو سجل تجاري ساري المفعول مسجلا لدى مكتب العمل؛ وأن يكون النشاط قائماً.

إسم المهنة

يجب أن يكون إسم المهنة المطلوب التغيير لها محددة حسب دليل التصنيف والتوصيف المهني السعودي.

المؤهلات العلمية والعملية

يجب أن تتوفر لدى العامل المؤهلات العلمية والعملية المؤيدة لإجادته للمهنة، ويجب أن تكون المؤهلات مصدقة من الجهات المختصة في بلد العامل ومن السفارة السعودية إذا كان مصدرها خارج المملكة، ويستثنى من ذلك حالة تغيير المهنة إلى مهنة بلغها العامل بالتدرج في مجال عمل المهنة التي يزاولها، وكذلك حالة تغيير المهنة إلى مهنة لا يتطلب لمزاولتها توفر مؤهل علمي، أو تدريبي، أو عملي.

مراعاة نسبة التوطين

يجب أن تكون المنشأة محققة لنسبة التوطين المطلوبة وفق برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات).

ثانياً: ضوابط تغيير المهنة للعامل غير السعودي

وفقاً للائحة التنفيذية لنظام العمل لا يجوز تغيير المهنة إلى مهنة مقصورة على السعوديين، وكذلك لا يجوز تغيير مهنة صدرت تعليمات تمنع تغييرها.

ثالثاً: إجراءات تغيير المهنة للعامل غير السعودي

يقدم طلب تغيير المهنة عن طريق موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل، وإذا كانت المهنة المطلوب التغيير إليها من المهن التي يتطلب الحصول على ترخيص مسبق لمزاولتها، أو موافقة، أو شهادة بإجازة العمل بها، وذلك بموجب أنظمة، أو تعليمات لدى جهات رسمية أخرى؛ فيجب الحصول على موافقة الجهات ذات العلاقة، مثل الهيئة السعودية للمهندسين، أو الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وذلك لتعديل المهنة إلى مهنة هندسية، أو طبية، أو غير ذلك.

فريق القضايا العمالية في مكتب سليمان بن يوسف العمري (محامون ومستشارون قانونيون وشرعيون) يقدم الدعم القانوني اللازم في تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل وما يتبعها من صياغة عقود العمل واللوائح الداخلية، وكذلك تقديم المشورة القانونية في المنازعات العمالية وتسويتها بطريق التحكيم.

ولطلب الدعم القانوني حول تغيير المهنة للعامل غير السعودي برجاء الإتصال بنا على:  537778130 966+ / 114868345 966+

الشركات القابضة في السعودية
الشركات القابضة في السعودية

الشركات القابضة في السعودية من المواضيع المهمة والتي تشغل بال الكثيرين، حيث يسعى مختلف الأشخاص إلى إنعاش وضعهم الاقتصادي وذلك Read more

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني
استخراج صك إعالة إلكتروني

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني من الأمور التي يسأل عنها عدد كثيرة من الأشخاص، إذ أن صك الإعالة هو الصك Read more

اهمية الاستشارات القانونية
اهمية الاستشارات القانونية

لن ترقى الأمم ولن نشهد حالة تقدم وتحضر في المجتمعات وبين الأفراد إن لم يكن هناك قوانين سائدة تنشر الأمن Read more

القانون البحري السعودي
القانون البحري السعودي

يهدف القانون البحري السعودي لشرح القواعد القانونية التي تخضع لها السفينة وأشخاص الملاحة البحرية وعلى رأسهم ربان السفينة، كذلك النظام Read more