حالات إنهاء عقد العمل

حالات إنهاء عقد العمل

ما هي حالات إنهاء عقد العمل في المملكة العربية السعودية؟

يجيب على هذا السؤال فريق المنازعات العمالية في مكتب سليمان بن يوسف العمري وفقاً لما جاء في نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

موضحاً في ذلك الحالات المشروعة في إنهاء عقد العمل، وما هي الأثار المترتبة على إنهاء عقد العمل من أحد الطرفين لسبب غير مشروع.

 

الحالات المشروعة في إنهاء عقد العمل

1 – ينتهي عقد العمل إذا إتفق الطرفان على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.

2 – ينتهي عقد العمل إذا إنتهت المدة المحددة في العقد، ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق الأحكام الواردة في نظام العمل فيستمر إلى أجله.

3 – ينتهي عقد العمل بناءً على إرادة أحد الطرفين في العقود غير المحددة المدة، فإذا كان العقد غير محدد المدة، جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابةً قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، على ألا تقل عن ستين يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهرياً، ولا تقل عن ثلاثين يوماً بالنسبة إلى غيره”.

وإذا لم يراع الطرف الذي أنهى العقد غير المحدد المدة المهلة المحدد لإشعار الطرف الآخر، فإنه يلتزم بأن يدفع للطرف الآخر عن مهلة الإشعار مبلغاً مساوياً لأجر العامل عن المهلة نفسها، ما لم يتفق الطرفان على أكثر من ذلك.

4 – ينتهي عقد العمل ببلوغ العامل سن التقاعد – وهي ستون سنة للعمال وخمس وخمسون سنة للعاملات – ما لم يتفق الطرفان على الإستمرار في العمل بعد هذه السن، ويجوز تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر الذي ينص عليه في لائحة تنظيم العمل. وإذا كان عقد العمل محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغ سن التقاعد؛ ففي هذه الحالة ينتهي العقد بإنتهاء مدته.

5 – ينتهي عقد العمل في حال حدوث قوة قاهرة.

6 – ينتهي عقد العمل بإغلاق المنشأة نهائياً.

7 – ينتهي عقد العمل بإنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل، ما لم يُتفق على غير ذلك.

 

الأثار المترتبة على إنهاء عقد العمل من أحد الطرفين لسبب غير مشروع

في حالة إذا لم يتضمن عقد العمل تعويضاً محدداً مقابل إنهائه من أحد الطرفين لسبب غير مشروع، يستحق الطرف المتضرر من إنهاء عقد العمل تعويضاً على النحو الآتي:

1 – أجر خمسة عشر يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، إذا كان العقد غير محدد المدة.

2 – أجر المدة الباقية من العقد إذا كان العقد محدد المدة.

3 – يجب ألا يقل التعويض عن مقابل أجر العامل لمدة شهرين.

وإذا كان الإشعار من جانب صاحب العمل، فيحق للعامل أن يتغيب خلال مهلة الإشعار يوماً كاملاً في الأسبوع أو ثماني ساعات أثناء الأسبوع، وذلك للبحث عن عمل آخر مع إستحقاقه لأجر هذا اليوم أو ساعات الغياب.

حيث يكون للعامل تحديد يوم الغياب وساعاته بشرط أن يُشعر صاحب العمل بذلك في اليوم السابق للغياب على الأقل، ولصاحب العمل أن يعفي العامل من العمل أثناء مهلة الإشعار مع إحتساب مدة خدمته مستمرة إلى حين إنتهاء تلك المهلة، وإلتزام صاحب العمل بما يترتب على ذلك من آثار وبخاصة إستحقاق العامل أجره عن مهلة الإشعار.

 

هل ينتهي عقد العمل بوفاة صاحب العمل أو وفاة العامل أو عجزه؟

وفقاً لنظام العمل في المملكة العربية السعودية لا ينقضي عقد العمل بوفاة صاحب العمل، ما لم تكن شخصيته قد روعيت في إبرام العقد.

ولكنه ينتهي بوفاة العامل أو بعجزه عن أداء عمله، وذلك بموجب شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المخولة، أو من الطبيب المخول الذي يعينه صاحب العمل.

 

مكتب سليمان بن يوسف العمري (محامون ومستشارون قانونيون وشرعيون) يضم فريق متخصص في القضايا العمالية يقدم الدعم القانوني اللازم في تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل وما يتبعها من صياغة عقود العمل واللوائح الداخلية، وكذلك تقديم المشورة القانونية في المنازعات العمالية وتسويتها بطريق التحكيم.

ولطلب المشورة القانونية حول إنهاء عقد العمل وفقاً لنظام العمل في المملكة العربية السعودية برجاء الإتصال بنا على: 537778130 966+ / 114868345 966+

موضوعات ذات صلة:

إعداد لوائح تنظيم العمل داخل المنشآت

تعتبر لائحة تنظيم العمل من أهم مقومات النجاح لأي منشأة سواءً كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، حيث تعمل لوائح Read more

تعريف الامتياز التجاري وفوائده
الامتياز التجاري

الامتياز التجاري يتضح تطبيقه جلياً في بعض العلامات التجارية المعروفة عالمياً التي تملك حق الامتياز والتي تضم سلسلة عالمية لأعمالها Read more

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني
استخراج صك إعالة إلكتروني

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني من الأمور التي يسأل عنها عدد كثيرة من الأشخاص، إذ أن صك الإعالة هو الصك Read more

خطوات تسجيل براءة اختراع السعودية
تسجيل براءة اختراع السعودية

تسجيل براءة اختراع  السعودية من الأمور التي يتسائل عنها الكثيرين، فقد غدت حياتنا اليوم مختلفة عما مضى، فنحن نعيش حياة Read more