أنواع عقود العمل في السعودية وأهميتها

عقود العمل في السعودية

أهمية عقود العمل في السعودية تكمن في الحفاظ على حقوق كلا الطرفين الموظف وصاحب العمل، كما تضمن التزام كلا الطرفين بتحقيق التزاماته، تساعد تلك الأمور على تحقيق الاستقرار في العمل وتحقيق التوازن المطلوب لنجاح المنظومة العملية كما أن هناك مجموعة من أنواع عقود العمل.

كافة العقود الخاصة بالعمل داخل المملكة العربية السعودية يتم خضوعها وفقًا لمجموعة من الأحكام والشروط، لذلك يكون من الهام جدًا أن يكون رئيس العمل والموظف على دراية تامة بكل الأنواع والشروط الموضوعة على كل عقد.

أنواع عقود العمل في السعودية

فيما يلي سنتعرف على مجموعة من أبرز العقود المتاحة داخل المملكة العربية السعودية مع توفير شرح مبسط متعلق بها:

عقد العمل لغير السعوديين

هذا النوع من العقود يتم كتابته وفقًا لفترة محدودة من الوقت لكن في حال لم يتم تدوين المدة المخصصة لانتهاء العقد فإن رخصة العمل هي الفاصل الوحيد لإنهاء العقد، لا يجوز لرئيس العمل أن يوظف الشخص في مهنة أخرى غير الموجودة داخل رخصة عمله.

يحظر أيضًا على الموظف أن يعمل في مهنة أخرى غير المهنة الخاصة به بدون اتباع أي إجراءات نظامية تمكنه من تعديل المهنة، في هذا العقد يتحمل رئيس العمل الرسوم المتعلقة بتقادم الموظف غير سعودي الجنسية.

عقد العمل الجزئي

يلتزم الموظف هنا بإتمام كافة المهام الموكلة إليه في وقت محدود بالاتفاق مع رئيس العمل حيث تكون ساعات العمل في هذا العقد أقل من ساعات الدوام الكامل، يمكن أن يتم العمل كل يوم أو على أيام محددة أيضًا بالأسبوع، كما يجوز تجديد صلاحية العقد لكن باتفاق من الطرفين.

عقد العمل الموسمي المؤقت

كواحد من عقود العمل في السعودية فإنه مرتبط بعدة مواسم دورية يبدأ العقد مع بداية كل موسم وينتهي وقت نهاية الموسم على سبيل المثال العقود المرتبطة بفترة الحج، فيما يخص الأحكام والواجبات والقواعد التأديبية فإنها تسري  على الموظفين الموسمين والمؤقتين أيضًا.

يتم الاتفاق بين رئيس العمل والموظف أيضًا على أقصي حد من وقت العمل، بالإضافة لفترات الراحة على مدار اليوم والفترات المخصصة للراحة على مدار الأسبوع، كما ينبغي عليك معرفة القواعد الخاصة بالسلام وتعويض الإصابة داخل العمل.

عقد العمل محدد المدة

يعد أحد عقود العمل في السعودية  الذي يتم الاتفاق فيه بين الموظف ورئيس العمل على إنهاء وظيفة محددة في فترة زمنية ما، كما ينتهي العقد فور الانتهاء من المهام الموضوعة به، في حال تضمنت شروط هذا العقد أن يتم تجديده لنفس المدة أو مدة أخرى محددة بالتالي يتم تجديده طبقًا للمدة المتفق عليها.

عقد غير محدد المدة

عبارة عن عقد مفتوح المدة، كما يتضح من اسمه كما ينتهي بإرادة كاملة من قبل الطرفين، لذلك في حال كان العقد غير محدد المدة يجوز لأي طرف من الطرفين إنهاؤه نباءًا على سبب مشروع يجب توضيحه في إشعار مُرسل للطرف الأخر.

في حال أراد طرف من الطرفين إنهاء العقد يجب أن لا تقل الفترة عن 60 يومًا إن كان الموظف يتقاضى أجره شهريًا ولا يقل عن 30 يومًا لغيره من الظروف الأخرى، يتم تطبيق هذا العقد فقط على  العمال السعوديين.

عقد التأهيل والتدريب

عقد مخصص فقط للطلبة وحديثي التخرج، نظرًا لما يحتاجون إليه من عملية تدريب وتأهيل شاملة تمكنهم من الالتحاق بالعمل فيما بعد، على هذا النوع من العقود أن يكون مكتوبًا مع تحديد نوع المهنة لتدريب الطالب عليها ومدة التدريب، بالإضافة لما يحصل عليه من مكافأة في النهاية.

كذلك يحق لصاحب العمل أن ينهي العقد إن وجد المتدرب غير قابل على استكمال برامج التأهيل والاستفادة منها، كما أنه حق للمتدرب أيضًا، من يرغب في إنهاء العقد يتعين عليه إبلاغ الطرف الأخر بما لا يقل عن أسبوع على الأقل.

عقود العمل في السعودية

قد يهمك :الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل

عقود العمل الجديدة في السعودية

تعرفنا في السابق على عقود العمل في السعودية لكن هناك مجموعة من العقود ظهرت حديثًا سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

عقد العمل لإتمام مهمة محددة

إنه عقد يتم بالاتفاق بين العامل ورئيس العمل على إتمام مهمة محددة  ولا يتم تحديد مدة، عقب الانتهاء من المهمة يتم انتهاء العقد.

عقد العمل لفترة من الوقت

يأخذ هذا الشكل من عقود العمل في السعودية الكتابة كما يتم تحديد مدته وعدد الساعات لتكون أكثر من ساعات اليوم العادي، يمكن تجديد العقد لنفس الفترة أو مدة أخرى باتفاق الطرفين وفي حال فسخ العقد دون سبب مشروع، يحق للطرف المتضرر المطالبة بأجر للمدة المتبقية من العقد.

عقد العمل المرن

إنه عقد يقوم به عامل غير متفرغ لرئيس عامل واحد أو أكثر، كما يتم منحه أجر على الساعة الواحدة، لكن شرط أن تقل ساعات العمل عن الدوام الكامل، يقتصر هذا النوع من العقود على السعوديين فقط كما يجب أن يتم إلكترونيًا.

عقود العمل الالكترونية في السعودية

في عقود العمل في السعودية الالكترونية يتم إبرام هذا العقد عبر الإنترنت لكن لا يتضمن شروط على الطرفين يعتمد على هذا العقد شركات التجارة الإلكترونية على وجه الخصوص، يتمتع بتوفير كثير من الوقت والمجهود المبذول من قبل الطرفين بالإضافة لسرعة التعاقد بين الأطراف.

جدير بالذكر هنا أن العقود الإلكترونية تتشابه مع العقود العادية ما عدا طريقة الإبرام فلا يتطلب هذا العقد وثيقة أو كتابة، يساعدك أيضًا في تجنب مجموعة من المصاريف وتيسير إلى معاملات تجارية تتم بين الأطراف.

شروط عقود العمل في السعودية

كما قلنا في السابق أن عقود العمل في السعودية تحتوي على مجموعة شروط وأحكام يجب على الطرفين الالتزام بها، لذلك عبر النقاط التالية سنتعرف على أبرز تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يتوافر نسختين من العقد واحدة منهم لرئيس العمل والأخر للموظف أو العامل.
  • توضيح بعدة النقاط الأساسية داخل العقد منها الاسم، العنوان، الجنسية للطرف الأول، أما عن الطرف الثاني يجب توضيح الاسم والهوية الشخصية بالإضافة لعنوان تفصيلي.
  • يجوز لصاحب العمل والعامل الاتفاق على مجموعة شروط أخرى وإضافتها داخل العقد بشرط عدم تعارضها مع شروط العقد الرئيسية وناظم العمل في السعودية.
  • في حال كان العامل يحمل جنسية أخرى غير السعودية يجب أن يتم كتابة العقد وأن لا يكون شفهيًا يجب أيضًا تحديد مدة العمل وأجر العامل.

نموذج عقد العمل في السعودية

في النقاط التالية سنتعرف على أبرز نماذج عقود العمل في السعودية وكيف يكون شكل الصيغة الداخلية لها:

في يوم _____ الموافق _/_/_ بين كل من.

مؤسسة (رئيس العمل) ________ عنوان __________ السجل التجاري ______.

الطرف الأول ________ الجنسية _________ الهوية الشخصية _________ جواز السفر ____ العنوان _____.

بالطرف الثاني _________ تاريخ _/_/_.

بعد إقرار من الطرفين على إبرام هذا العقد فقد قاما بالاتفاق على: نص العقد ______ تصنيفه ____.

في الختام لقد تعرفنا على عقود العمل في السعودية، بالإضافة لمعرفة أنواع العقود الجديدة والإلكترونية وعرض أهم الشروط الواجب توفيرها داخل العقد لضمان حقوق الطرفين والالتزام بتنفيذ المهام.

للتعرف على جميع خدمات مكتب محاماه والحصول على افضل متابعة لكافة أعمالكم القانونية والشرعية

تواصلوا مع مكتب المحامي سليمان العمري للدقة في الإنجاز.

مرجع

laws.boe.gov.sa