ماهي الخصخصه ؟

ماهي الخصخصه

ماهي الخصخصه وكل ما يتعلق بالخصصة سوف نستعرضها عبر هذا المقال، إذ أن ما يواجهه الاقتصاد في العالم كافة والدول النامية خاصة من مشاكل وتغيرات تؤدي إلى التراجع الكبير في معدلات النمو، والاهتزازات المحلية والخارجية، وما يواجهه البترول من اختلالات في الأسعار وما يمر به من أزمات ماليه تغير مساره وتوجهاته، يدفع بتحويل أنشطة القطاع العام إلى القطاع الخاص لتلافي القصور في إنتاجية القطاع الحكومي، حيث يعتبر عقد الثمانينات هو تاريخ مولد الخصخصة بسبب الاضطرابات المالية التي هزت الاقتصاد العالمي.

وتختلف الخصخصة من دولة لأُخرى بحسب مستوى مجال التنمية في الدولة واعتبارات أخرى، وفي مقالنا هذا سنتطرق إلى مفهوم الخصخصة وأنواعها وأهدافها وما يترتب عليها من سلبيات وإيجابيات.

 

ماهي الخصخصه

الخصخصة هي نقل الممتلكات التابعة لمؤسسات الدولة في القطاع العام ( الحكومي ) أو الخدمات والأعمال التي تقدمها إلى القطاع الخاص بشكل كلي أو جزئي.

وذلك بهدف تحفيز النشاط الحكومي سواءً كان إنتاجي أو خدمي، ويأتي ذلك بعد إلغاء جميع القيود القانونية التي تُفرض على المنافسة بين القطاع الحكومي والخاص.

 

ماهي الخصخصه

 

انواع الخصخصة

تأخذ الخصخصة أشكالاً وأنواعاً متعددة ولكنها تصب في غاية واحدة وهي تحويل الملكية العامة من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص لتعزيز كفاءة الخدمات أو المنتجات التي تقدمها والتي تعود عليها بالربح، ونذكر منها التالي:

 

الخصخصة الكلية

تعني الخصخصة الكلية نقل ملكية المؤسسات العامة كلياً من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص وذلك ببيع جميع أسهم رأس مال المؤسسات للجمهور.

 

الخصخصة الجزئية

تتم الخصخصة الجزئية من خلال نقل جزء من ملكية المؤسسات العامة في القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص وذلك ببيع جزء من أسهم رأس مال المؤسسات للجمهور.

 

خصخصة عقود الإدارة

تتم خصخصة عقود الإدارة من خلال نقل إدارة المؤسسات العامة التابعة للقطاع الحكومي إلى القطاع الخاص مع بقاء الملكية في يد الدولة ( القطاع العام ).

أما النوع الأخير فهو عبارة عن السماح بإضافة أسهم جديدة للمؤسسة، وذلك بفتح باب المساهمة في رأس مال المؤسسة للقطاع الخاص.

 

ماهي الخصخصه

 

أهداف الخصخصة

أن خصخصة القطاع الحكومي تهدف إلى تحقيق العديد من المزايا الإنتاجية والخدمات المقدمة من المؤسسات وسنوجزها فيما يلي:

  1. رفع معدل النمو الاقتصادي للدولة.
  2. استغلال المؤسسات الحكومية التي لا تعود بالربح على الدولة والحد من الأعباء المالية التي تتحملها الموازنة العامة للدولة في دعم المؤسسات لضمان استمرارها وتعويض خسائرها.
  3. مواجهة عجز الموازنة من خلال بتوفير موارد للخزينة العامة للدولة من خلال عائد بيع المؤسسات العامة.
  4. تفعيل دور القطاع الخاص في تنمية الاقتصاد من خلال الخدمات أو المنتجات التي يقدمها.
  5. التقليل من الفساد المالي والإداري حيث أن القطاع الحكومي أكثر عرضة للفساد من القطاع الخاص.
  6. تحقيق العلاقة العكسية بين الأرباح المحققة بسبب قوة وكفاءة الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص وبين الضريبة.
  7. تفعيل العديد من المشاريع أو الأنشطة أو المكاتب العملية الأخرى مثل الدعاية والإعلان وتقييم الأداء وغيرها من المشاريع المرتبطة بالنشاط التجاري.

 

ماهي الخصخصه

 

عيوب الخصخصة

تترك عملية الخصخصة آثاراً سلبية على العديد من فئات المجتمع سنذكر منها ما يلي:

  1. ارتفاع نسبة الفقر وارتفاع نسبة الاحتكار للمشاريع بسبب خصخصتها والمبالغ المالية المنفقة في تسيير نشاطها.
  2. إهمال المصلحة العامة لأن الخاص يهتم بالمال مما يؤدي إلى تدهور بعض الخدمات العامة للمواطنين من الفئات الوسطى والدنيا.
  3. ارتفاع معدلات التضخم.
  4. تغييب الديمقراطية وحالة المساواة الاجتماعية والاقتصادية.

 

في نهاية المطاف، نمنتى أن نكون قد وضحنا ماهي الخصخصه ، كما نرى أن الخصخصة اتخذت أشكالاً متعددة جعلت من أغلب الدولة المتقدمة أو النامية تندفع نحو خصخصة ممتلكاتها العامة لتتخلص من المؤسسات الفائضة والحد من نفقاتها والعمل على عكس ذلك في توفير موارد لخزينة الدولة من أنواع الخصخصة التي تتخذها.

 

وللمزيد من المعلومات حول ماهي الخصخصه ، وللتعرف على جميع خدماتنا وكيفية التواصل بنا، اضغط على الرابط التالي: https://alomarylawfirm.com/

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني
استخراج صك إعالة إلكتروني

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني من الأمور التي يسأل عنها عدد كثيرة من الأشخاص، إذ أن صك الإعالة هو الصك Read more

الشركات القابضة في السعودية
الشركات القابضة في السعودية

الشركات القابضة في السعودية من المواضيع المهمة والتي تشغل بال الكثيرين، حيث يسعى مختلف الأشخاص إلى إنعاش وضعهم الاقتصادي وذلك Read more

خطوات تسجيل براءة اختراع السعودية
تسجيل براءة اختراع السعودية

تسجيل براءة اختراع  السعودية من الأمور التي يتسائل عنها الكثيرين، فقد غدت حياتنا اليوم مختلفة عما مضى، فنحن نعيش حياة Read more

القانون البحري السعودي
القانون البحري السعودي

يهدف القانون البحري السعودي لشرح القواعد القانونية التي تخضع لها السفينة وأشخاص الملاحة البحرية وعلى رأسهم ربان السفينة، كذلك النظام Read more