مسئوليات المدير في شركة التضامن

طبقاً لنظام الشركات في المملكة العربية السعودية يعين الشركاء المدير في شركة التضامن في عقد تأسيس الشركة أو في عقد مستقل، كما يجوز تعيين مديراً واحداً أو أكثر سواء من الشركاء أو من غيرهم، وفي حالة تعدد المديرون دون أن يتم تعيين إختصاص كل منهم، ودون أن ينص على عدم جواز إنفراد أي منهم بالإدارة، كان لكل منهم أن يقوم منفرداً بأي عمل من أعمال الإدارة، على أن يكون لباقي المديرين الإعتراض على العمل قبل تمامه، وتكون العبرة في هذه الحالة بأغلبية آراء المديرين، فإذا تساوت الآراء وجب عرض الأمر على الشركاء لإصدار قرار في شأنه.

وفيما يلي سوف نوضح مسئوليات المدير في شركة التضامن الواردة في نظام الشركات السعودي:

توثيق عقد تأسيس الشركة وقيدها في السجل التجاري

أوجب نظام الشركات على المدير في شركة التضامن أو الشركاء فيها أن يطلبوا شهر العقد تأسيسها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ توثيق هذا العقد، وقيد الشركة في السجل التجاري، ويسري ذلك على أي تعديل يطرأ على عقد تأسيس الشركة.

مباشرة أعمال الإدارة والتصرفات التي تدخل في غرض شركة التضامن

للمدير في شركة التضامن أن يباشر جميع أعمال الإدارة والتصرفات التي تدخل في غرض الشركة، ويمثلها أمام القضاء وهيئات التحكيم والغير، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة صراحة على تقييد سلطته، وفي جميع الأحوال تلتزم شركة التضامن بكل عمل يجريه المدير بإسمها وفي حدود غرضها، إلا إذا كان من تعامل معه سيئ النية.

مباشر الأعمال التي تجاوز غرض الشركة بقرار من الشركاء

لا يجوز للمدير في شركة التضامن أن يباشر الأعمال التي تجاوز غرض شركة إلا بقرار من الشركاء أو بنص صريح في عقد تأسيس الشركة، ويسري ذلك بصفة خاصة على التبرعات ما عدا التبرعات الصغيرة المعتادة، وكفالة الشركة للغير، واللجوء إلى التحكيم، والتصالح على حقوق الشركة، وبيع عقارات الشركة أو رهنها، إلا إذا كان البيع مما يدخل في غرض الشركة، وبيع محل الشركة التجاري أو رهنه.

التعاقد لحاسبه الخاص مع شركة التضامن بموافقة الشركاء

لا يجوز للمدير في شركة التضامن أن يتعاقد لحسابه الخاص مع شركة التضامن إلا بإذن خاص من الشركاء يصدر في كل حالة على حدة، ولا يجوز له أن يمارس نشاطاً من نوع نشاط الشركة، ولا أن يكون شريكاً أو مديراً أو عضو مجلس إدارة في شركة تنافسها أو مالكاً لأسهم أو حصص تمثل نسبة مؤثرة في شركة أخرى تمارس النشاط نفسه، إلا بموافقة جميع الشركاء، وإذا أخل المدير بهذا الإلتزام كان للشركة مطالبته بالتعويض.

إعتزال الإدارة في وقت مناسب ولسبب مقبول

لا يجوز للمدير الشريك المعين في عقد تأسيس الشركة أن يعتزل الإدارة إلا لسبب مقبول، وإلا كان مسؤولاً عن التعويض. ويترتب على إعتزاله حل الشركة، ما لم ينص عقد التأسيس على غير ذلك.

يجوز للمدير غير الشريك المعين في عقد تأسيس الشركة أن يعتزل الإدارة، بشرط أن يكون ذلك في وقت مناسب، وأن يبلغ به الشركاء قبل نفاذ قرار إعتزاله بمدة معقولة، وإلا كان مسؤولاً عن التعويض. ولا يترتب على إعتزاله حل الشركة، ما لم ينص عقد التأسيس على غير ذلك.

يجوز للمدير في الشركة المعين بعقد مستقل – سواء أكان شريكاً أم غير شريك – أن يعتزل الإدارة، بشرط أن يكون ذلك في وقت مناسب، وأن يبلغ به الشركاء قبل نفاذ قرار إعتزاله بمدة معقولة، وإلا كان مسؤولاً عن التعويض. ولا يترتب على إعتزاله حل الشركة.

تعويض الشركة أو الشركاء أو الغير عن الأضرار بسبب سوء الإدارة

يسأل المدير في شركة التضامن عن تعويض الضرر الذي يصيب الشركة أو الشركاء أو الغير بسبب مخالفته شروط عقد تأسيس الشركة، أو بسبب إهماله أو تقصيره في أداء عمله، وكل إتفاق على غير ذلك يعد كأن لم يكن.

يضم قسم حوكمة الشركات في مكتب سليمان بن يوسف العمري محامون رائدون يقدمون كافة الخدمات القانونية المتعلقة بعقود تأسيس الشركات وصياغة عقود تعيين المديرين وتحديد الإختصاصات والمسؤوليات، وكذلك تقديم المشورة القانونية حول مسؤولية المدير عن الأضرار التي قد تصيب الشركة نتيجة سوء الإدارة.

لطلب المشورة برجاء الإتصال بنا على  537778130 966+ / 114868345 966+

تعريف الامتياز التجاري وفوائده
الامتياز التجاري

الامتياز التجاري يتضح تطبيقه جلياً في بعض العلامات التجارية المعروفة عالمياً التي تملك حق الامتياز والتي تضم سلسلة عالمية لأعمالها Read more

الشركات القابضة في السعودية
الشركات القابضة في السعودية

الشركات القابضة في السعودية من المواضيع المهمة والتي تشغل بال الكثيرين، حيث يسعى مختلف الأشخاص إلى إنعاش وضعهم الاقتصادي وذلك Read more

أسباب إنقضاء شركة التضامن

حدد نظام الشركات السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 بتاريخ 28-1-1437هـ أسباب إنقضاء شركة التضامن ، حيث تنقسم أسباب إنقضاء Read more

خطوات تسجيل براءة اختراع السعودية
تسجيل براءة اختراع السعودية

تسجيل براءة اختراع  السعودية من الأمور التي يتسائل عنها الكثيرين، فقد غدت حياتنا اليوم مختلفة عما مضى، فنحن نعيش حياة Read more