التهرب الضريبي في السعودية والعقوبات

التهرب الضريبي والعقوبات

ما هي عقوبةالتهرب الضريبي في السعودية المقررة في نظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية ؟

طبقاً لنظام ضريبة القيمة المضافة يعد ما يأتي تهرباً ضريبياً:

 

تقديم مستندات غير صحيحة للتهرب من تأدية الضريبة المستحقة

يعاقب بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخدمات محل التهرب، كل من قام بتقديم مستندات أو إقرارات أو سجلات أو معلومات غير صحيحة أو مزورة أو مصطنعة بقصد التهرب من تأدية الضريبة المستحقة، أو تخفيض قيمتها، أو إستردادها دون وجه حق، ويقع على عاتق الخاضع للضريبة عبء إثبات إنتفاء القصد.

 

نقل سلع من أو إلى المملكة دون سداد الضريبة المستحقة

في نظام التهرب الضريبي في السعودية يعاقب بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخدمات محل التهرب، كل من قام بإدخال أو محاولة إدخال سلع أو خدمات إلى المملكة أو إخراجها أو محاولة إخراجها منها؛ بالمخالفة للأنظمة السارية، دون سداد الضريبة كلياً أو جزئياً، أو بالمخالفة لأحكام المنع والتقييد المنصوص عليها في نظام ضريبة القيمة المضافة أو أي نظام آخر.

عدم التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة

يعاقب كل من لم يتقدم بطلب التسجيل خلال المدد المحددة لذلك في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة بغرامة مقدارها (10.000) عشرة آلاف ريال.

 

تقديم إقراراً ضريبياً خاطئاً

في نظام التهرب الضريبي في السعودية يعاقب كل من قدم إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل إقراراً ضريبياً خاطئاً، أو قام بتعديل إقرار ضريبي بعد تقديمه، أو قدم أي مستند إلى الهيئة يخص الضريبة المستحقة عليه ونتج عن ذلك خطأ في إحتساب مبلغ الضريبة أقل من المستحق؛ بغرامة تعادل (50%) من قيمة الفرق بين الضريبة المحتسبة والمستحقة، ويجوز للهيئة العامة للزكاة والدخل وفق ضوابط يحددها مجلس إدارتها الإعفاء من العقوبة أو تخفيضها.

 

عدم تقديم الإقرار الضريبي

يعاقب كل من لم يقدم الإقرار الضريبي خلال المدة المحددة لذلك بغرامة لا تقل عن (5%) ولا تزيد على (25%) من قيمة الضريبة التي كان يتعين عليه الإقرار بها.

 

عدم سداد الضريبة المستحقة

يعاقب كل من لم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة المحددة لذلك بغرامة تعادل (5%) من قيمة الضريبة غير المسددة؛ عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة.

 

إصدار شخص غير مسجل فاتورة ضريبية

يعاقب غير المسجل في حال قيامه بإصدار فاتورة ضريبية بغرامة لا تتجاوز (100.000) مائة ألف ريـال، وذلك دون الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر.

 

عدم الإحتفاظ بالفواتير الضريبية والدفاتر والمستندات

يعاقب نظام التهرب الضريبي في السعودية كل من لم يلتزم بحفظ الفواتير الضريبية والدفاتر والسجلات والمستندات المحاسبية خلال الفترة المحددة لذلك بغرامة لا تزيد على (50.000) خمسين ألف ريال وتكون الغرامة عن كل فترة ضريبية.

 

عرقلة موظفي الهيئة العامة للزكاة والدخل من أداء واجباتهم

يعاقب كل من منع أو أعاق موظفي الهيئة أو أي من العاملين لديها من أداء واجباتهم الوظيفية بغرامة لا تزيد على (50.000) خمسين ألف ريال.

قد يهمك :الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد

مخالفة أحكام نظام ضريبة القيمة المضافة أو لائحته التنفيذية

يعاقب كل من خالف أي حكم آخر من أحكام نظام ضريبة القيمة المضافة أو اللائحة التنفيذية بغرامة لا تزيد على (50.000) خمسين ألف ريال.

وفي حال تكرار المخالفات السابقة نفسها خلال ثلاث سنوات من تاريخ صيرورة قرار العقوبة السابقة نهائياً، تجوز مضاعفة الغرامة في حق المخالف بموجب ذلك القرار.

إذا كنت تبحث عن محامي ضرائب بالرياض فإن مكتب سليمان بن يوسف العمري (محامون ومستشارون قانونيون وشرعيون) يقدم كافة الإستشارات القانونية المتخصصة في قضايا التهرب الضريبي وضريبة الدخل على المنشآت الأجنبية وضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الإنتقائية وضريبة الإستقطاع وضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد.

ولطلب المشورة القانونية حول التهرب الضريبي برجاء الإتصال بنا على: 537778130 966+ / 114868345 966+