حقوق المساهم في الشركات المدرجة في السوق المالية

حقوق المساهم

منحت لائحة حوكمة الشركات في المملكة العربية السعودية المساهمين العديد من الحقوق، وذلك بهدف فرض نوع من رقابة المساهمين على إدارة الشركة وضمان عدم تلاعب إدارة الشركة بممتلكاتهم، ولعل من أبرز حقوق المساهم في الشركات المدرجة في السوق المالية ما يأتي:

حقوق المساهم المتعلقة بعقد تأسيس الشركة

للمساهم الحق في طلب الإطلاع على نسخة من عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساس ما لم تنشرهما الشركة في موقعها الإلكتروني.

للمساهم الحق في معرفة أي تطورات جوهرية (وبدون تأخير) تندرج في إطار نشاط المصدر (الشركة المدرجة)، ولا تكون متاحة لعامة الناس، وقد تؤثر في أصوله وخصومه أو في وضعه المالي أو في المسار العام لأعماله أو الشركات التابعة له.

حقوق المساهم في ترشيح أعضاء مجلس إدارة الشركة وإنتخابهم

للمساهم الحق في أن تعلن الشركة المدرجة في الموقع الإلكتروني للسوق معلومات عن المرشحين لعضوية مجلس الإدارة عند نشر أو توجيه الدعوة لإنعقاد الجمعية العامة، على أن تتضمن تلك المعلومات وصفاً لخبرات المرشحين ومؤهلاتهم ومهاراتهم ووظائفهم وعضوياتهم السابقة والحالية، وعلى الشركة توفير نسخة من هذه المعلومات في مركزها الرئيس وموقعها الإلكتروني، وللمساهم الحق في ترشيح أعضاء مجلس الإدارة وإنتخابهم.

حقوق المساهم في دعوة الجمعية العامة للإنعقاد

للمساهم الحق في أن يدعو مجلس الإدارة لإنعقاد الجمعية العامة العادية إذا طلب ذلك عدد من المساهمين تمثل ملكيتهم ما نسبته %5 عل الأقل من رأس مال الشركة.

للمساهم الحق في أن تعلن الشركة موعد إنعقاد الجمعية العامة ومكانه وجدول أعمالها قبل الموعد بواحد وعشرين يوماً على الأقل، وتنشر الدعوة في الموقع الإلكتروني للسوق والموقع الإلكتروني للشركة وفي صحيفة يومية توزع في المنطقة التي يكون فيها مركز الشركة الرئيس. وبالإضافة إلى ذلك، يجوز للشركة توجيه الدعوة عن طريق وسائل التقنية الحديثة.

حقوق المساهم في إعداد جدول أعمال إجتماع الجمعية العامة

للمساهم الحق عند إعداد جدول أعمال الجمعية العامة للشركة أن يأخذ مجلس الإدارة في الإعتبار الموضوعات التي يرغب المساهمون في إدراجها ضمن جدول الأعمال. ويجوز للمساهمين الذين يملكون نسبة %5 على الأقل من أسهم الشركة إضافة موضوع أو أكثر إلى جدول أعمال الجمعية العامة عند إعداده.

للمساهم الحق في أن يتاح له من خلال الموقع الإلكتروني للشركة والموقع الإلكتروني للسوق – عند نشر الدعوة لإنعقاد الجمعية العامة – الحصول على المعلومات المتعلقة ببنود جدول أعمال الجمعية العامة، وبخاصة تقرير مجلس الإدارة ومراجع الحسابات والقوائم المالية وتقرير لجنة المراجعة، وذلك لتمكينه من إتخاذ قرار مدروس بشأنها.

حقوق المساهم في المشاركة والتصويت في إجتماعات الجمعية العامة أو الخاصة

للمساهم الحق في الحضور والمشاركة الفعالة والتصويت في إجتماعات الجمعية العامة أو الخاصة ولو نص نظام الشركة الأساس على غير ذلك، وله في ذلك أن يوكل عنه شخصاً آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة أو عاملي الشركة في حضور الجمعية العامة، ويجوز عقد إجتماعات الجمعيات العامة أو الخاصة للمساهمين وإشتراك المساهم في مداولاتها والتصويت على قراراتها بواسطة وسائل التقنية الحديثة وفقاً للضوابط والإجراءات التنظيمية الصادرة تنفيذاً لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة.

للمساهم الحق في أن يعمل مجلس إدارة الشركة المدرجة على تيسير مشاركة أكبر عدد من المساهمين في إجتماع الجمعية العامة، ومن ذلك إختيار المكان والوقت الملائمين.

للمساهم الحق في مناقشة الموضوعات المدرجة في جدول أعمال الجمعية العامة وتوجيه الأسئلة بشأنها إلى أعضاء مجلس الإدارة ومراجع الحسابات، ويجب الإجابة عن هذه الأسئلة بالقدر الذي لا يعرض مصلحة الشركة للضرر.

للمساهم الحق في أن يُفتح له باب التصويت الآلي على بنود جدول أعمال أي إجتماع جمعية عامة وخاصة بعد تاريخ نشر الدعوة الخاصة بالإجتماع على أن لا تقل فترة إتاحة التصويت الآلي عن ثلاثة أيام قبل تاريخ إنعقاد الجمعية، ويتوقف التصويت الآلي على أي بند من بنود إجتماع الجمعية العامة أو الخاصة عند إنتهاء مناقشة ذلك البند والتصويت عليه في تلك الجمعية.

للمساهم الحق في الإطلاع على محضر إجتماع الجمعية العامة للشركة، وللمساهم الحق في أن تعلن الشركة للجمهور نتائج الجمعية العامة فور إنتهائها.

حقوق المساهم في الرقابة على أعمال مجلس إدارة الشركة

للمساهم أو للمساهمين الذين يملكون ما نسبته %5 على الأقل من رأس مال الشركة الحق أن يطلبوا من الجهة القضائية المختصة الأمر بالتفتيش على الشركة إذا تبين لهم من تصرفات أعضاء مجلس الإدارة أو مراجع الحسابات في شؤون الشركة ما يدعو إلى الريبة.

للمساهم الحق في مساءلة أعضاء مجلس الإدارة ورفع دعوى المسؤولية في مواجهتهم، والطعن ببطلان قرارات جمعيات المساهمين العامة والخاصة وفق الشروط والقيود الواردة في نظام الشركات ونظام الشركة

الأساس.

مكتب سليمان بن يوسف العمري (محامون ومستشارون قانونيون وشرعيون) يقدم المشورة والدعم القانوني حول حقوق المساهم في الشركات المدرجة في السوق المالية، وكذلك تقديم الحلول القانونية للشركات المدرجة، لطلب المشورة برجاء الإتصال بنا على  537778130 966+ / 114868345 966+