مهارات و نظام تحصيل الديون

نظام تحصيل الديون

نظام تحصيل الديون هو برنامج الكتروني لتحصيل ومتابعة الديون ويتاح لمكاتب المحاماة وشركات تحصيل الأموال من تحصيل الديون.

نظام تحصيل الديون له مميزات عديدة أهما «سجل العملاء والدائنين – عقود الدائنين مع نسب الأرباح – ملفات الكترونية للمديونين – سجل لدفعات المدين – تنبيهات الكترونية بالمواعيد للتواصل مع المدين – تقارير مفصلة».

مشاكل تحصيل الديون

تعتبر مشكلة تحصيل الديون التجارية إحدى العوامل التي تؤدي إلى تعثر التاجر أو المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم، ومما ينتج عنها من أخطار كخطر الإفلاس أو التصفية.

وهناك عوامل التي تؤدي إلى هذه الأخطار بالإفلاس أو التصفية وتخلف عملاء التاجر عن الوفاء عند حلول موعد الاستحقاق.

بالإضافة إلى حاجة التاجر أو المشاريع الصناعية أو التجارية إلى الاعتمادات المالية لاستمرار مشاريعهم مما يعني انتظارهم  في الحصول على حقوقهم إلى حين أجل الاستحقاق في الوقت الذي يكونون فيه بأمس الحاجة إلى تلك السيولة مما يؤدي إلى انكماش مشاريعهم التجارية.

وتشكل مشكلة مماطلة المدين في سداد ديون دائنيه هاجساً يؤرق الكثير من الأفراد والشركات والمؤسسات على حد سواء، وعلى الرغم من أن هذه المشكلة ليست ظاهرة إلا أنها تحتاج إلى حلول من قبل متخصصين لتحصيل هذه الديون، خاصة أنها تؤدي إلى ضياع حقوق الدائنين ونهب أموالهم.

مهارات تحصيل الديون

مهارات تحصيل الديون تنقسم إلي عده جوانب منها تحصيل الديون بالطرق والتسويات الودية والصلح بين الطرفين، والثاني هو التحصيل بالطرق القضائية والقانونية والتحكيم وخلال السطور القادمة نستعرض مهارات التحصيل.

  • تحصيل الديون بالطرق والتسويات الودية:

تحتاج عملية تحصيل الديون سواء المستحقة أو المتأخرة أو المعدومة إلى دراية ومعرفة كبيرة بإجراءات ومراحل التفاوض.

ويعد التحصيل بالطرق والتسوية الودية هي المرحلة الرضائية لتحصيل الديون من المدين إذا وضح لنا جلياً بأنه غير قادر على سداد كامل المبالغ المستحقة، فقد يحتاج الأمر إلى تسوية محتملة تفوق مزايا الدفع الفوري (بسعر مخفض).

وبهذا تكون التسوية الودية هي الوسيلة لحصول الدائنين على كافة حقوقهم حتى ولو كلفهم ذلك أن يتنازلوا عن بعضها أو التأخير في قبضها، وبالتالي يكون الدائن الذي أبرم عقد التسوية مع مدينه قد تخلص من الخوض في إجراءات التقاضي ومنها الإفلاس التي تستغرق وقتاً وتستهلك من أموال المدين المتبقية فلا يحصل الدائن إلا على نسبة ضئيلة من دينه.

شاهد أيضا:حصر الإرث في السعودية الشروط والطريقة

  • تحصيل الديون بالطرق والتسوية القضائية:

تعتبر التسوية القضائية نظام يهدف إلى حماية المدين حسن النية سيء الحظ من تجنب شهر إفلاسه عن طريق اتفاق يقع تحت إشراف القضاء مع أغلبية الدائنين وتلتزم فيه الأقلية برأي الأغلبية بحيث يعتبر الصلح تسوية واقية يتم الوصول إليها لتفادي حكم بشهر الإفلاس وكل ذلك من أجل إبقاء على المشروع التجاري فردي أو جماعي.

خصائص التسوية القضائية

تتميز التسوية القضائية بمجموعة من الخصائص هي:

  • التسوية القضائية نظام واقي من الإفلاس.
  • التسوية القضائية التي تتميز بالصفة القضائية.
  • التسوية القضائية نظام جماعي.
  • التسوية القضائية نظام قضائي يطبق على التاجر حسن النية.

يشترط في التسوية القضائية شروطاً موضوعية وأخرى شكلية وسنستعرض سريعاً لهذه الشروط.

  • الشروط الموضوعية للتسوية القضائية
  • صفة التاجر: لكي تنعقد التسوية القضائية لابد أن يكون المدين تاجرا فالتسوية القضائية نظام يطبق أصلا على التجار أفراد أو شركات غير أنه يمكن أن يطبق على غير التجار فيطبق على الشخص المعنوي الخاضع للقانون الخاص وفي هذا الصدد نميز بين الشخص الطبيعي والمعنوي.
  • حسن نية التاجر وسوء حظه: قد يتوقف التاجر عن دفع ديونه التجارية نتيجة اضطراب أعماله التجارية لأسباب خارجة عن إرادته فيصبح مهددا بالإفلاس وما يترتب عليه من نتائج تناله في ماله وفي شخصه لذا مهد له المشرع الطريق لتفادي إشهار إفلاسه والاستمرار في تجارته عن طرق صلح الواقي من الإفلاس.
  • التوقف عن الدفع: حيث يلعب دوراً هاماً في إجراءات التسوية القضائية لهذا فالتوقف عن الدفع يقوم على شرطين هما: الشرط الأول يتعلق بحالة الشخص، أما الشرط الثاني يتعلق بالوضعية المالية للشركة.
  • الشروط الشكلية لتسوية القضائية.

وهي الإجراءات التي تتبع عند طلب الصلح الواقي من الإفلاس وهذه الإجراءات تتم تحت أشراف السلطة القضائية وتتم هذه الإجراءات على مرحلتين تبدأ الأولى بتقديم طلب التسوية القضائية وتنتهي بصدور الأمر بافتتاح الإجراءات وتبدأ الثانية من صدور هذا الأمر وتنتهي بتصديق المحكمة على الصلح.

وقد راعى المشرع في هذه الإجراءات السرعة والتبسيط والاقتصاد في النفقات مع توفير الضمانات اللازمة لحماية حقوق الدائنين والمدين معاً.

نظام تحصيل الديون

 

للتعرف على جميع خدمات مكتب محاماه والحصول على افضل متابعة لكافة أعمالكم القانونية والشرعية

تواصلوا مع مكتب المحامي سليمان العمري للدقة في الإنجاز.

 

مرجع

laws.boe.gov.sa