طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية ؟

طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية

أصبحت العلامة التجارية ذات أهمية اقتصادية كبيرة خاصة في الآونة الأخيرة، وذلك لأنها تمثل اصل من أصول التاجر وله قيمة مالية، إذاً ما هي طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية ؟

وهذا سؤال يطرح لكل من يريد تسجيل علامة تجارية خاصه به لمنتجه، أو من يريد تمييز شركته عن غيرها، وذلك لمنع التجار الآخرين لانتهاك هذه العلامة واستخدامها على بعض السلع المتشابهة.

كما أن العلامة التجارية باتت تلعب دورا كبيرا في المجال الإقتصادي ، ويكون ذلك لأنها أًصبحت أفضل وسيلة للإعلان ويكون ذلك بالنسبة للشركات التجارية أو التجار بشكلِ عام، فهي تجعل المنتجات الخاصة بهم أو الخدمات التي يقدمونها مميزة عن باقي المنتجات والخدمات المماثلة لها، وأكثر ما يميز العلامة التجارية أنها تساعد في انتشار التوزيع وبيع المنتجات  والخدمات، ويكون ذلك من خلال شبكة الإنترنت وهو ما يلجأ إليه الجميع الآن، وهذا الأمر بات من شأنه التغيير في أنماط التعامل مع الخدمات والمنتجات.

طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية ؟

إذا عزيزي القارئ إن كنت تبحث عن طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية، وترغب في معرفة جميع التفاصيل فهذا سيكون دليلك لتسجيل العلامة التجارية، فهنالك الكثير من الخطوات التي يجب معرفتها قبل تسجيل العلامة التجارية فهنا من مكتب المحامي سليمان العُمري للملكية سنسردها لكم.

خطوات تسجيل العلامة التجارية

هناك العديد من الخطوات التي يجب معرفتها عند بحثك عن طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية، وهي تتمثل في سبع خطوات ومنها:

طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية

الخطوة الأولى: الحصول على استشارة احترافية من مكتب محاماة.

نعم فهذا أول ما يجب فعله عزيزي القارئ اللجوء أو الحصول على استشارة قانونية من مكتب محاماة، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب توافرها في هذا المكتب مثل:

  • أن يكون هذا المكتب متخصص في هذا النوع من هذه الإستشارات
  • أن تكون الإستشارة مع الخبراء من شركة محاماة معروفة جيدا.

يجب أن تكون هذه الشركة تتعامل جيدا حول هذه القضايا مثل البحث عن عملية التسجيل والمستندات المطلوبة، والمدة التي يستغرقها تسجيل علامتك التجارية، ورسوم تسجيل العلامة التجارية، واختيار العلامة التجارية أو الشعار والتي يجب أن تكون كلمة جيدة، وبشكل وصورة مختلفان أو مزيج من الإثنين

  • وبعد ذلك فيمكنك أيضًا من بعد تسجيل علامتك التجارية المرغوبة في المملكة العربية السعودية، أن تقوم بتسجيلها كذلك في دول أجنبية تحت اسم علامة مدريد التجارية ( الويبو ).

الخطوة الثانية: الإستفسار عن العلامة التجارية قبل التسجيل

لطريقة تسجيل العلامة التجارية  صحيحة ,في البداية يجب عليك عزيزي القارئ اللجوء إلى الإستفسار عن العلامة التجارية التي يجب تسجيلها فمن الممكن أن تكون هنالك علامة متشابه لها بالفعل، ومن الممكن أيضا أن تكون في نفس الفئة، لذلك في حين أن هناك تشابه بين علامتك التجارية وعلامة تجارية مسجلة بالفعل في نفس الفئة فسيتم رفض طلبك.

كما أن العلامة التجارية التي يتم رفضها سابقاً من قبل خبراء مكتب الملكية الفكرية سيكون لديها فرصة ضئيلة جدًا للتسجيل في حين آخر، كما أنه في بعض الأحيان يتم تدمير تاريخ هذه العلامة التجارية، لذلك قبل البدء في أي إجراء يجب الإستفسار أولا عن العلامة التجارية التي تريد معرفة معدل نجاح تسجيلها، كما أنه بهذه الطريقة يمكنك تجنب إضاعة الوقت وأيضا المال.

الخطوة الثالثة: يجب إعداد المستندات اللازمة

فهنا في الخطوة الثالثة يجب عليك توفير المستندات المطلوبة في تسجيل العلامة التجارية، وهذه الخطوة من المحال الإٍستغناء عنها فهي من أهم الخطوات التي يجب اتباعها.

الخطوة الرابعة: إعداد وتسجيل إعلان العلامة التجارية بشكل صحيح

في هذه الخطوة يجب عليك إدخال قسم تسجيل العلامات التجارية ويكون ذلك عن طريق الدخول إلى موقع هيئة الملكية الفكرية، ومن ثم أكمل نموذج تسجيل علامتك التجارية، وبعدها قدم مستندات والتي تحتوي على:

  1. نسخة من بطاقة الهوية.
  2. الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  3. رخصة النشاط.
  4. صورة واضحة  من علامتك التجارية بحجم 6.6 سم في النظام

ومن بعد استكمال جميع الطلبات لتسجيل هذا الإعلان للعلامة التجارية الخاصه بك، تأتي مرحلة دفع الرسوم التي يجب توافرها، وبعدها سيعرض لك النظام نموذجاً يجب عليك عزيزي القارئ طباعته، ومن ثم اللجوء إلى أحد الموثقين وذلك لتأكيد المعلومات التي تم إدخالها في النظام، وتأتي بعدها خطوة الحصول على  الشهادة  واستلام الإستمارة الخاصة بتأكيد معلومات المستخدم.

وأخيرا يجب بعدها إدخال تلك المعلومات الخاصة بهذا النموذج في النظام، وبعدها ستتلقى اسم مستخدم وكلمة مرور، ويجب المتابعة من خلال نفس اسم المستخدم وكلمة المرور.

الخطوة الخامسة: راجع إعلان العلامة التجارية من قبل خبراء مكتب العلامات

فيجب عليك مراجعة طلب تسجيل العلامة التجارية الخاص بك والتأكد من الموافقة عليها من قبل جميع الخبراء في العلامات التجارية، وبعدها سيتم إرسال رسالة نصية تفيد بأن تسجيل العلامة التجارية الذي طلبته قد تم قبوله وأنه أًصبح مقبول من قبل مكتب العلامات التجارية، ولكن في حين تكملة كل هذه الإجراءات فبعدها يجب الذهاب إلى هيئة الملكية الفكرية شخصيًا وتقديم ملف فعلي للعلامة التجارية وحينها من اللازم أن تكون لديك بعض الشروط الهامه والتي منها:

  1.  صورة مساوية لأصل جميع المستندات التي قمت بتحميلها
  2. ومن ثم تحميلها في النظام عند إكمال وإرسال إعلان تسجيل العلامة التجارية الخاص بك.

الخطوة السادسة: يجب نشر العلامة التجارية في الجريدة الرسمية

وبعد تخطي جميع هذه الخطوات عزيزي القارئ يجب عليك تقديم ملف فعلي للعلامة التجارية، والذي سيتم إرسال ذلك الطلب الخاص بالعلامة التجارية إلى الجريدة الرسمية من قبل هيئة الملكية الفكرية، ، وفي هذا الوقت وأخيراً، ستكون قادرًا على الدفع مقابل النشر في  الصحيفة الرسمية،

ووفقا للنظام السعودي من تاريخ نشر الجريدة الرسمية للمرحلة الأولى، فرصة لمدة 30 يومًا للأطراف الاخرى للاعتراض

واذا لم يتم الاعتراض رسميا ستكون علامات موافقا عليها.

الخطوة السابعة: يجب الرجوع إلى هيئة الملكية الفكرية والحصول على شهادة العلامة التجارية لمدة 10 سنوات

وها نحن نأتي إلى الخطوة السابعة والأخيرة من طريقة تسجيل العلامة التجارية والتي تتمثل في عملية تسجيل العلامات التجارية، وذلك من خلال العودة إلى هيئة الملكية الفكرية،  وأيضا مع وجود المستندات والتي تحتوي على:

  1.  نسخة من الجريدة الرسمية .
  2. نسخة من إعلان العلامة التجارية.
  3. نسخ من العلامة التجارية 6 × 6.
  4. وأثناء استلام الإيصال، سيتحتم علك استلام مستند علامتك التجارية.

وها نحن قد أنهينا جميع الخطوات التي يجب اتباعها لتسجيل العلامة التجارية ومعرفة طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية ولكن هنالك بعض الملاحظات عزيزي القارئ سأسردها لك يجب عليك معرفتها، ومن تلك الملاحظات:

  • أولا بعد موافقة الخبراء وأيضا رئيس مكتب العلامات التجارية ومن ثم الإعلان عن عدم إعاقة تسجيل العلامة التجارية المطلوبة سيكون لديك 30 يومًا فقط لتقديم ملف مادي ودفع ثمن أول صحيفة رسمية، ولكن ماذا ستفعل إذ فاتتك هذه الفرصة؟ حينها ستقوم بالتسجيل لمدة 30 يومًا. وسيتم اعتبار علامتك فارغة.
  • وأيضا إذا كانت خطوات تسجيل علامتك التجارية تتم من قبل وكالات التسجيل، فحينها لا داعي عزيزي القارئ للذهاب إلى هيئة الملكية الفكرية بشكل شخصي.
  • هكذا نكون قد انهينا طريقة تسجيل العلامة التجارية في السعودية ترجوا ان تكونوا استفدتم

للتعرف على جميع خدمات مكتب محاماه والحصول على افضل متابعة لكافة أعمالكم القانونية والشرعية

تواصلوا مع مكتب المحامي سليمان العمري للدقة في الإنجاز.

مرجع

laws.boe.gov.sa