اهم 7 نقاط قبل تحويل المؤسسة الى شركة

تحويل المؤسسة الى شركة

هناك عدّة مميزات تحويل المؤسسة الى شركة ، حيث تستطيع الاستفادة من العديد من والفوائد التي تتميز بها الشركة ونشاطها التجاري الهادف للربح وكيانها القانوني المستقل وشخصيتها الاعتبارية عن المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي تعد أغلب أنشتها خيرية وغير هادفة للربح والمقيدة بساسة الدولة ومعاملاتها.

ليتسنى لنا معرفة مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة يجب علينا تعريف كلاً من المؤسسة والشركة لنجد لُب الفوارق بينهما ومميزات تحويل المؤسسة الى شركة .

 

تعريف المؤسسة

هي عبارة عن هيكل تنظيمي لعدد من الأفراد اللذين يعملون بطرق منظمة وبنمط أو أنماط سلوك مستقرة.

وتُعد المؤسسة منشأة اقتصادية مستقلة مالياً تحددها مجموعة من القوانين واللوائح الاجتماعية.

والمؤسسة قد تكون حكومية أو غير حكومية ولكن يجب الموافقة عليها من الحكومة ومعرفة الأعمال الرامية إليها وأن لا يكون مصدر تمويلها يتنافى مع سياسة الدولة.

 

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة

شاهد أيضا:ما الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري

تعريف الشركة

هناك تعريف شائع أجمع عليه العديد من قوانين دول الوطن العربي وهو أن الشركة عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو كثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح وذلك بتقديم حصة من عمل أو مال لاقتسام ما قد ينشأ عن ذلك المشروع من ربح أو خسارة.

بشكل عام يمكن تعريف الشركة بأنها تجمُّع أو اجتماع عدد من الشركاء لإحداث كيان قانوني برأسمال محدد، يمارسون من خلاله نشاطهم التجاري.

على أن يتم اقتسام ما ينتج عنه من ربح أو خسارة بحسب شروط العقد بين الشركاء أو نسبة شراكتهم في رأس المال سواءً كانت شركة مساهمة أو شركة تضامن أو شركة توصية أو شركة ذات مسؤولية محدودة.

 

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة

 

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة

في مقالنا هذا سنذكر مجموعة المزايا التي تنتج من تحويل المؤسسة إلى شركة وسنعددها فيما يلي:

  • أبرز مميزات تحويل المؤسسة الى شركة هي إبراز صفة الشركاء المستترين وإظهار حصة الشركاء الجدد اللذين تم إضافتهم للشركة المحولة أو الذين اشتروا حصص من الشركة المحولة.
  • عند الانضمام إلى الشركة يمكن دفع الحصة بمبلغ من المال أو ببعض الممتلكات المتواجدة مع إي شريك.
  • امتلاك الشخصية الاعتبارية للشركة، حيث تعد الشركة في نظر القانون شخصية اعتبارية لها الحق في شراء أو بيع الممتلكات أو إبرام العقود باسمها كما يحق لها مقاضاة الآخرين باسمها أيضاً.
  • الاستقلال القانوني، إذ أن الشركة تملك كيان قانوني خاص بشخصيتها المستقلة عن الأشخاص المالكين لها أو المسيطرين عليها. بمعنى أن الشركة هي المسؤولة عن سداد الدائنين وليس من مسؤوليتها سداد الديون الشخصية للأعضاء ( الشركاء).
  • الكيان الدائم (الأزلي)، وذلك لأن الشركة تعتبر كيان مستقر، لا يعتمد بقاءها على وجود أعضاءها فقد يذهب الأعضاء ويتغيرون ولكن تبقى الشركة دائمة بكيانها المستقل.
  • الختم الموحد، حيث تملك الشركة المستقلة بشخصيتها الاعتبارية وكيانها القانوني ختماً خاصاً بها يُنقش عليه اسمها وتكون الشركة مسؤولة عن أي أوراق يُختم أو يُطبع عليها ختم الشركة الخاص.
  • المسؤولية المحدودة، إذ تختلف محدودية الشركة عن كونها محدودة بالأسهم أو محدودة بالضمان، فالشركة المحدودة بالأسهم تقتصر مسؤولية المساهمين على القيمة غير المدفوعة للأسهم، أما الشركة المحدودة بالضمان فتقتصر مسؤولية الأعضاء على المبلغ الذي اتفقوا عليه للمساهمة في أصول الشركة.

قد يهمك أيضا:عقد الفرنشايز في السعودية

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة

شاهد أيضا:نظام الشركات المهنية الجديد والقديم بالتفاصيل

خطوات تحويل المؤسسة إلى شركة

عندما تفكر في تحويل المؤسسة إلى شركة فإنه يجب عليك أتباع الخطوات التالية:

  1. بدايةً يجب إحضار السجل التجاري للمؤسسة ومن ثم الذهاب إلى مبنى وزارة التجارة والاقتصاد لعمل عقد تأسيس الكتروني.
  2. القيام بالتصديق على العقد إما عن طريق المحامي الموثق أو عن طريق كاتب العدل.
  3. بعد ذلك يتم سداد مصاريف النشر الالكتروني ويتم إصدار فاتورة بكافة المصاريف.
  4. إصدار السجل الالكتروني للشركة المحول إليها بصيغة ال PDF.

للتعرف على جميع خدماتنا وكيفية التواصل بنا، اضغط على الرابط التالي: http://alomarylawfirm.com/