الوكيل الشرعي للورثة و تفاصيل الوكالة الشرعية

الوكيل الشرعي للورثة

الوكيل الشرعي للورثة سهل الكثير من قضايا الإرث التي كثرت وتراكمت في الآونة الأخيرة في ساحات المحاكم السعودية وأصبح الوكيل الشرعي للورثة امر مهم لتسهيل الإجراءات على الورثة بسبب درايته وخبرته في تلك القضايا والمواقف التي ترتبط بتلك التعاملات.

الوكيل الشرعي للورثة يبسط على الورثة الكثير من مطالب نظام لإنهاء كل المعاملات التي تستغرق وقت طويل في سير هذه المعاملة وكثرة متطلباتها فيأتي المحامي الذي تكون هذه المعاملة من صميم عمله النظامي ليقوم بكل ما تحتاجه من مهام.

ما هي الوكالة الشرعية؟

تعد الوكالة الشرعية للورثة عقد مباح بين الطرفين مبنى على الأمانة والصدق ولكن هناك صيغة لإثبات دور كل شخص في الإجراءات التي سوف تتخذ فن الوكالة الشرعية عقد جائز لما يصح التصرف فيه حيث يشترط فيه الإذن بالتصرف بإتباع بعض الشروط المحددة والأدوات التي تسهل من أمور الحياة.

وتمكن الوكالة الشرعية المستفيدين من إجراء التعاملات التي قد لا يستطيعون أداءها بأنفسهم وذلك قد يعود لضعف الخبرة أو كثرة المشاغل أو الغياب فتم وضع صيغة توكيل خاص بالميراث مدون بها: فيوكل الورثة  (………) و (……..) و (………) بصفتهم  ورثة  ( ……… )  ليقوم مقامهم وينوب عنهم بإجراء معاملات حصر الإرث  وحصر التركة الذي يعود للمورث المذكور، وذلك في المحكمة الشرعية في (……….)، ومحكمة الصلح في (……..) وكتابات العدل  (……….) أو أية محكمة مختصة وفي جميع الجهات الحكومية ويتم تسميتها مثل هيئة سوق المال للاسهم ووزارة التجارة للمؤسسات وغيرها .

كما يفوضون الوكيل الشرعي للورثة بإجراء معاملة الانتقال في طريق الإرث والتوقيع عنهم على ما يلزم لأجل ذلك، من دون حاجة لحضورهم ، و البيع والافراغ، واستلام ثمن المبيع بشيك لصالح الورثة وغير ذلك.

كما يمكن ان تكون وكالة الورثة لوكيل واحد او لعدة وكلاء ويمكن ان يعطى الوكلاء حق توكيل الغير.

 

مدة الوكيل الشرعي للورثة

وضعت وزارة العدل السعودية مدة 5 سنوات كفترة صلاحية خاصة بالوكالة الشرعية للورثة وتحسب تلك الفترة من تاريخ صدور الوكالة وإذا لم يتم تحديد مدة أقل من خلال الموكل وفى بعض الأوقات تظل الوكالة سارية لحين إلغائها بمعرفة الموكل أو لحدوث أي ظروف قهرية بوفاة أي من الوكيل أو الموكل.

كيفية عمل وكالة شرعية؟

سهلت وزارة العدل السعودية طريقة عمل وكالة شرعية فأصبح متاح التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني لأي من المواطنين او المقيمين  الآن عمل وكالة شرعية لشخص آخر فعمل وكالة شرعية عن طريق مواقع وزارة العدل أمر بسيط وسهل حيث ستجد هذه الخدمة متاحة على موقع الوزارة تحت اسم تسجيل وكالة.

كيفيه تسجيل الوكالة الشرعية؟

لتوفير وقت وجهد المواطنين سمحت وزارة العدل بالتقديم على العديد من الوكالات الشرعية للورثة الكترونيا من خلال التسجيل في الموقع الخاص بوزارة العدل

ويمكن اتباع الخطوات التالية لكي يتم تسجيل الوكالة الشرعية عبر الإنترنت، من خلال الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العدل:

 

أولًا يجب الدخول إلى الصفحة الرئيسية على موقع وزارة العدل.

نضغط بعد ذلك على زر الخدمات الإلكترونية ونختار من بين الخدمات الظاهرة تسجيل وكالة ثم اختيار طلب جديد.

في الصفحة التالية سنختار نوع الوكالة وبعد ذلك زر التالي ويتم الضغط بعد ذلك على زر إضافة موكل حتى يتم إدخال البيانات التي تخص الموكل وبعد ذلك الضغط على التالي وعقب ذلك نُدخل رقم الهوية بعد ذلك ثم الاسم بالكامل  والجنسية والنوع والصفة الخاصة بالموكل ويتم الضغط بعد ذلك على زر التالي.

يمكن الاستفادة كذلك من إضافة بعض النصوص أو البنود الخاصة بالوكالة عن طريق الضغط على اختيار إضافة نص جديد، وبعد ذلك اختيار زر التالي.

ستظهر بعد ذلك صفحة اختيار انتهاء الوكالة وتحديد التاريخ، وبعد ذلك يتم الضغط على التالي.

بعد مراجعة بنود الوكالة والتأكد من النص المرغوب في إضافته يتم الضغط على الزر الخاص بتقديم الطلب.

يتم اعتماد رقم الطلب بعد ذلك ثم التوجه لأقرب كتابة عدل لطباعة الوكالة واعتمادها، وذلك بالمصاحبة برقم الطلب للتأكد من هوية المستفيد، حتى يتم إصدار الوكالة بشكل رسمي.

شاهد أيضا: ماهي شروط بيع بيت الورثة

ما هي مدة الوكالة الصادرة إلكترونياً؟

تساءل الكثير من المواطنين هل هناك فرق بين التقديم على الوكالة إلكترونيًا أو الذهاب إلى وزارة العدل لصياغته فقد ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة العدل السعودية في قسم إصدار وكالة إلكترونياً أن الوكالة بالكامل لا تتطلب زيارة محكمة ومدة الوكالة الصادرة إلكترونياً لا تتجاوز سنة.

 

للتعرف على جميع خدمات مكتب محاماه والحصول على افضل متابعة لكافة أعمالكم القانونية والشرعية

تواصلوا مع مكتب المحامي سليمان العمري للدقة في الإنجاز.