ما الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري

الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري

الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري جملة تزايدت عمليات البحث عليها خلال الأيام الماضية كما تزايدت التساؤلات  عن ماهية العقود في النظام السعودي وأهميتها وخصائصها وأهم القواعد الخاصة بها وأهم أنواعها التي يكثر تداولها وكيفية إثباتها.

ما الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري؟

  • لا تختلف العقود التجارية عن العقود المدنية من حيث المبدأ أما بالنسبة أحكام هذه العقود فهناك اختلاف بسبب تكوين العقود والقانون التابع له.

 

  • طبيعة العقود التجارية تخضع للعقود المدنية وللقانون المدني  ( وهي بطبيعة الحال الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية )والذي يمثل القواعد العامة وتخضع العقود التجارية للقانون التجاري وتمثل قواعد خاصة بالعقود التجارية.

 

  • أما من حيث القواعد الخاصة بالعقود هناك اختلافات بين هذين  العقدين ويمكن اعتبار العقد تجارياً بالتبعية إذا تم الانعقاد العقد الخاص بالتاجر مبرم من أجل أعمال تجارية وقد يكون العقد تابع لأكثر من قانون، أي عملاً مختلطاً أي تجارياً بالنسبة لطرف ومدنياً بالنسبة للآخر على النحو المعروف في نظرية الأعمال التجارية.

 

  • العقود التجارية لا تختلف في جوهرها عن العقود المدنية، فأركانها واحدة، وشروط صحتها واحدة، وأسباب انقضائها واحدة، ولكن هذا التماثل لا يصل الى التطابق بينهما ولكن هنالك مساحة من الاختلاف، ترجع الى اختلاف المعاملة المدنية عن العلاقة التجارية.

 

بعد الحديث عن الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري نستعرض خلال السطور القادمة ما هي العقود المدنية ومتى يكون العقد تجاري وما هي أنواع العقود التجارية وكذلك شروط العقد التجاري ومبطلات العقد التجاري.

ما هي العقود المدنية؟

هو اتفاق على العقد سابق على العقد النهائي حيث يستلزم النظام وضعا معينا في العقد النهائي هو الذي تستقر به العلاقة بين الطرفين ويصبح نظام المتعاقدين. العقد الذي ينعقد بالتراضي مضافا إليه تسليم عين معينة.

العقود المدنية تخضع لأحكام النظام الخاص (المدني) والقضاء العام العادي فالأصل المساواة بين طرفي العقد لأن كل منهما يهدف إلى تحقيق مصلحة خاصة.

قد يهمك أيضا:عقد الفرنشايز في السعودية

متى يكون العقد تجاري؟

يعتبر العقد تجاريا عندما يبرم العقد بين تاجرين لأغراض تجارتهما ويخضع لمقتضيات القانون التجاري، ويكون اختصاص النظر في النـزاعات المترتبة عليه للمحكمة التجارية.

ما هي أنواع العقود التجارية؟

تتمير العقود التجارية بأنها عقود رضائية، ومن العقود المعاوضة، وترد على المنقولات والخدمات

– عقود رضائية، حيث يكتفي لانعقادها ارتباطها الإيجاب والقبول وتوافقهما على المسائل الجوهرية للعقد، والأصل هو الرضائية.

– عقود معاوضة، وهي العقود التي يأخذ فيها كل من المتعاقدين مقابلاً لما يعطي، ونقيضها العقود التبرعية ، لكن التاجر يسعى دئماً لتحقيق الأرباح، فكرة التبادلية في العقود” المعاوضة” تفترض بالضرورة أن يكون العقد ملزماً للجانبين، فيصبح كٌل منهما دائناً ومديناً بالوقت نفسه

– عقود ترد على المنقولات أو خدمات، أما التعامل في العقارات فيخرج من نطاق القانون التجاري والسبب في ذلك ان القانون التجاري نشأ عرفياً بين التجار، وكان يعتمد على تدويل الثروة المنقولة، أما العقارات فحكمها حكم القانون المدني ( الشرعي) ، وينظم الأحكام التجارية المتعلقة بها قانون خاص، هو القانون الخاص.

شروط العقد التجاري

ومن أهم شروط العقد التجاري في المملكة العربية السعودية وأحد ركائز أي عقد:

  • تضمين تعريف واضح ودقيق لجميع أطراف العقد.
  • ذكر الشركة أو العلامة التجارية للورقة والأشخاص المسؤولين عن تجارتها.
  • تحقق لمعرفة ما إذا كان هذا دقيقًا من خلال مراجعة السجل التجاري.
  • العنوان البريدي الدقيق لكافة الأطراف مهم للغاية لأن جميع التزامات العقد تركز على هذه الأطراف.
  • من المهم إرسال رسائل إعلام أو إخطار المطالبات في حالة حدوث نزاع.
  • يجب ذكر ديباجة العقد والتي تشرح فيها الحقائق والأحداث التي حدثت قبل العقد وشرح أهم نقاط توضح سبب توقيع العقد.
  • وصف كل مرحلة بما يميزها عن الأخرى بالزمن وبجميع المقتنيات.
  • سيتم إنهاء العقد إذا كان أحد الأطراف غير راضٍ عن الشروط.
  • التحكيم هو عملية تسمح للأطراف بحل النزاعات يتم استخدامه في الحالات التي لا يتفق فيها الأطراف على كيفية أو متى ينبغي حل القضايا.
  • تختلف العقود باختلاف طبيعة المشروع وحجمه.

خصائص العقود التجارية

هناك العديد من الخصائص التي تتميز بها هذه العقود ومن أهمها :

  • تتميز هذه العقود بأنها عقود معاوضة أي أنه يعطي كل طرف للطرف الآخر مقابل لذلك فمثلا في حالة حصول أحد التجار من المورد على بضائع فيلتزم التاجر بإعطاء المورد ثمن البضاعة مع التزام الأخير بإعطاء البضاعة للتاجر أي (محل العقد).
  • كما تتميز العقود التجارية بأنها عقود رضائية أي أنه يشترط أن تتم هذه العقود عن القبول الذي يلحق الايجاب

مبطلات العقد التجاري

مبطلات العقد التجاري

بما أن العقد له ثلاثة أركان: الرضا ،والموقع ،والسبب ،إذا كان أي من هذه الركائز مفقودًا أو مكسورًا ،فإن القانون يحدد ما إذا كانت هذه المخالفة تعتبر باطلة إذا ثبت أنه غير صالح، فقد يتم معاقبة الطرف الآخر في القضية مخالفة العقد المنصوص عليها في القانون على النحو الآتي:

العقد الباطل بطلانًا مطلقًا

هذا عقد غير صالح لأنه يحتوي على عنصر غير صالح. إذا كانت عناصر العقد معيبة ،مثل سقوط العرض أو القبول من قبل أولئك غير المؤهلين لإبرام العقود ،أو المكان الذي تم فيه إبرام العقد لا يخضع لقواعد قوانين بلدنا ،أو بالنسبة للبعض لسبب آخر ،تجدر الإشارة هنا إلى أن هذا العقد معيب.

العقد الباطل بطلان نسبي

العقد الباطل هو المرحلة الأولى من افتراض مصيره: هل يكون صحيحًا أم إجازة ؛ ويمكننا استخدامه كقاعدة لآثاره.

المرحلة الثانية: بعد تقرير مصيره، وإذا كان صحيحا ،تعتبر جميع آثاره صحيحة، ونافعة على الفور ،وإذا ألغى زوال آثارها كلها. عند العودة إلى الوراء ،فهو باطل في الأساس.

أركان العقد الثلاثة هي الموافقة والمكان والعقل وفي حالة وجود الثلاثة يصبح العقد صالحًا ومنتجًا لآثاره القانونية.

في حالة عدم وجود أحد هذه الركائز يعتبر العقد باطلاً ويمكن الطعن فيه أمام محكمة مدنية.

نرجوا ان نكون قد قدمنا الفائدة لكم في مقالنا عن الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري

افضل مكتب محامي صياغة عقود قانونية

نحن في مكتب المحامي سليمان العمري نقدم إعداد وصياغة العقود القانونية بكافة أنواعها وإعداد و إبرام المخالصات القانونية

بكل احترافية بشكل ينال ثقتكم.

للتعرف على جميع خدمات مكتب محاماه والحصول على افضل متابعة لكافة أعمالكم القانونية والشرعية

تواصلوا مع مكتب المحامي سليمان العمري للدقة في الإنجاز

 

مرجع