افضل طرق تحصيل ديون في السعودية

تحصيل ديون

عملية تحصيل ديون من أهم الخطوات اللازمة عند ممارسة أي مشروع تجاري، فمن أجل جني الأموال، هناك قاعدة أساسية لبناء المشروع وهم العملاء، وأثناء ممارسة نشاطك التجاري بالتأكيد أنك ستصل إلى مرحلة البيع على الحساب أو عمل التسهيلات الائتمانية على أن يتم تسديد الدين عن طريق الأقساط أو أي طريقة أُخرى يُتفق عليها.

أيضاً قد يصعُب عليك تحصيل هذا الدين وستحتاج إلى التعامل مع من يقدم خدمات تحصيل ديون مثل الوكالات أو الشركات المتخصصة في تحصيل الديون.

والتي يمكنها استرداد الديون المستجدة أو المتعثرة وحتى المشكوك في تحصيلها والمعدومة، وذلك بحسب الشروط والنسب التي سيتم الاتفاق عليها.

 

كيفية تحصيل ديون

إن وكالات أو شركات تحصيل ديون هي التي تقوم بشراء الدين من الدائن وتعمل جاهدة على استرداد الدين بطريقتها أو سياستها المتبعة.

وتتخذ وكالات تحصيل الديون العديد من الخطوات والمراحل التي تعمل من خلالها على استرداد الدين، ولكن بداية يجب التعرف على بعض المصطلحات التي سيتم استخدامها أثناء كتابة المقالة.

 

تحصيل ديون

 

الدائن هو الشخص الذي قدم القرض أو الائتمان على أن يتم استرداده في وقت معين.

المدين هو الشخص الذي اقترض المال والتزم برده للدائن.

المحصل هو الطرف الوسيط ( مشتري الدين ) الذي سيعمل على تحصيل الدين من المدين للدائن.

 

تحصيل ديون

 

خطوات تحصيل ديون

يعتبر القرض أو مبلغ الائتمان ديناً ضائعاً عندما يمر على تاريخ استحقاق الفاتورة شهراً كاملاً ( 30 يوم )، حينها يقوم الدائن بالتواصل مع المدين بأي طريقة لاسترداد الدين وأي رسوم أُخرى تترتب عليه.

ويجب متابعة الدين خلال ال 30 يوما من تاريخ استحقاق الفاتورة حيث يستطيع المدين أن يقدم أسبابه ويشرح وضعه ويضع خطة لسداد الدين خلال هذه الفترة.

 

تحصيل ديون

 

بعد مرور شهر كامل تقوم الشركة المقرضة بتحويل الدين إلى القسم المختص بمتابعة الديون ليقوم بدوره بالإبلاغ عن التأخير في سداد الدين إلى مكتب الائتمان وإغلاق حساب بطاقة الائتمان الخاصة بالمدين.

في هذه الحالة ترى الشركة الدائنة أو الشخص الدائن أن بيع الدين لشركة تحصيل يوفر لها المزيد من الوقت والجهد والمال أيضاً.

لذلك تقوم مباشرةً ببيع الدين إلى وكالة أو شركة تحصيل ديون تقبل بشراء الدين والعمل على استرداده للدائن، وعادةً ما يتم الاتفاق على أخذ عمولة محددة أو نسبة مئوية من مبلغ الدين.

 

إجراءات تحصيل ديون

تأتي الآن عملية تحصيل الدين من قِبل وكالة تحصيل الديون التي بدورها تقوم باتخاذ الإجراءات وإتباع الخطوات التالية:

  1. تبدأ وكالة التحصيل بأخذ معلومات ووثائق المطالبة بالدين من الدائن.
  2. تقوم الوكالة بإرسال خطاب طلب إلى المدين وخطاب إقرار إلى الدائن.
  3. تبدأ عملية التواصل مع العميل ( الجهة المدينة ) وأيضا المقترض ( الجهة الدائنة ) إما هاتفيا أو من خلال لقاء أو الذهاب إلى منزله.
  4. قبل البدء بأي إجراءات ستتم عملية تحكيم مابين المدين والدائن لمحاولة التوصل إلى حل دون اللجوء إلى المحكمة والإجراءات القانونية.
  5. إذا لم يستجيب المدين لتواصل شركة التحصيل به أو للتحكيم بينه وبين الطرف الدائن فإنها ستشعره بتفاصيل إرسال المطالبة إلى المحامين المختصين.
  6. بعد هذا تستمر عمليات الأخذ والرد بين وكالة التحصيل والعميل إلى أن تصل وكالة التحصيل في النهاية إلى أحد الأمرين التاليين:

 

تحصيل ديون

 

_   إما أن العميل ( المدين ) لا يرغب في عمل إجراء قانوني وبهذا ستتم المطالبة بالدين لمدة شهرين إضافيين.

_   أو أن يتم تقديم دعوى قضائية ويتم استدعاء المدين للمحكمة وتتخذ المحكمة إجراءاتها.

في نهاية المطاف ننوه إلى أن اللجوء إلى التعامل مع وكالات تحصيل ديون أرخص بكثير من متابعة العملاء أنفسهم وستعمل على كسب الوقت وتحصيل الدين أياً كان نوعه.

 

للتعرف على جميع خدماتنا وكيفية التواصل بنا، اضغط على الرابط التالي: https://alomarylawfirm.com/