الشركات القابضة في السعودية

الشركات القابضة في السعودية

الشركات القابضة في السعودية من المواضيع المهمة والتي تشغل بال الكثيرين، حيث يسعى مختلف الأشخاص إلى إنعاش وضعهم الاقتصادي وذلك بالتركيز على المشاريع التجارية واستقطاب الشركات الأجنبية للاستثمار داخل البلاد، ومن الظواهر التي انتشرت مؤخرا تمركز المشاريع التجارية في كيان تجاري أو اقتصادي واحد بهدف تحويل المشاريع التجارية الصغيرة إلى مشاريع تجارية كبيرة.

وتتميز هذه الشركات بأنها تمارس نفس النشاط أو مشابه له أو ما يكمل إحداهما الآخر، وهذا ما يسمى بالشركات القابضة ونخص بالذكر الشركات القابضة في السعودية في مقالنا هذا.

 

تعريف الشركات القابضة في السعودية

سيتم تعريف الشركات القابضة بنص تعريف القانون السعودي بأنها (شركة مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة تهدف إلى السيطرة على شركات أخرى مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة، تُدعى الشركات التابعة، وذلك بامتلاك أكثر من نصف رأس مال تلك الشركات أو بالسيطرة على تشكيل مجلس إدارتها، ويجب أن يقترن اسم الشركة الذي اتخذته بالإضافة إلى نوعها بكلمة قابضة).

ويمكن تعريفها أيضا بأنها مجموعة من الشركات المستقلة التي تربطها علاقة واحدة في الشركة الأم ( القابضة ) التي تمارس إدارتها على كافة الشركات التابعة لها.

 

الشركات القابضة في السعودية

 

يتضح جلياً بأن الشركة القابضة تقوم بالسيطرة المالية والإدارية على الشركات التابعة وذلك من خلال شراء أسمهما أو المشاركة فيها، أما من الناحية الإدارية فإن الشركة الأم (القابضة) هي التي تتولى إدارة كافة الشركات التابعة لها من خلال التحكم بمجلس إدارة كل شركة.

وحتى نصل إلى معرفة كافية وإلمام تام عن ماهية الشركات القابضة يجب علينا بيان أهميتها وكيفية تأسيسها وشروطها وأهدافها التي سنوجزها فيما يلي:

 

أهمية الشركات القابضة في السعودية

تكمن أهمية الشركات القابضة في تحقيق الانتعاش الاقتصادي المحلي والعالمي من خلال فك قيود الشركات والسماح لها بممارسة نشاطها واستثمار رؤوس الأموال الخاصة بالجماعات والأفراد لتتوفر العديد من فرص العمل والقضاء على البطالة أو الحد منها في أصعب الأحوال.

 

كيفية تأسيس الشركات القابضة في السعودية

يتم تأسيس الشركات القابضة بناء على إتباع الخطوات التالية:

  • تبدأ هذه الشركات في صورة شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة على أن يبين اسمها نوع نشاطها بأن يتم إضافة كلمة قابضة إلى اسمها التجاري.
  • يتم إنشاء شركة مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة منفردة أو بمجموعة أفراد.
  • يتم شراء أسهم شركة المساهمة أو بيعها أو المساهمة بأكثر من 50% من رأس مالها بأكثر.

 

الشركات القابضة في السعودية

 

شروط إنشاء الشركات القابضة في السعودية

ليتم إنشاء وتكوين شركة قابضة يجب توفر الشروط التالية:

  1. أن تكون شركة تجارية ذات شخصية معنوية تتمتع بحق التملك.
  2. أن يوجد عدد من الشركات التابعة فهي لا تتكون إلا عند تملكها لعدد من أسهم الشركات التابعة.
  3. السيطرة الإدارية على جميع الشركات التابعة والتحكم بالسياسات المالية والإدارية ووضع الخطط الإستراتيجية للشركات التابعة وتحديد أسوق البيع وما إلى ذلك من سياسات بغض النظر عن نوع النشاط التي تمارسه الشركة التابعة.
  4. انفصال الشركات التابعة عن الشركة الخاصة والاستقلال التام لكل شركة بشخصيتها الاعتبارية والقانونية، كأن يكون للشركة التابعة اسما تجارية خاص بها وجنسية وموقع.

 

الشركات القابضة في السعودية

 

أهداف الشركات القابضة في السعودية

وللشركات القابضة العديد من الأهداف التي تحققها سنذكرها فيما يلي:

  • السيطرة على الشركات التابعة التي تساهم في رأس مالها وتمنحها الدعم الكافي، وذلك من خلال التحكم بسياستها المالية والإدارية.
  • استثمار أموالها في الأسهم والأوراق المالية للشركات التابعة.
  • الحق والتملك في عقارات ومنقولات الشركة التابعة.
  • يمكن تقديم القروض والكفالات للشركة التابعة وتمويلها ماديا وإداريا.
  • يمكن أيضا حفظ حقوقها في العلامات التجارية وحقوق الامتياز وبراءات الاختراع.
  • يمكن الاستفادة من أي حقوق أخي ينص عليها قانون الشركات.
طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني
استخراج صك إعالة إلكتروني

طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني من الأمور التي يسأل عنها عدد كثيرة من الأشخاص، إذ أن صك الإعالة هو الصك Read more

لائحة داخلية لتنظيم سير عمل شركة
لائحة داخلية لتنظيم سير عمل شركة

  تعتبر أي لائحة داخلية لتنظيم سير عمل شركة جزءاً متمماً من عقد العمل المبرم بين المؤسسة أو الشركة وبين Read more

القانون البحري السعودي
القانون البحري السعودي

يهدف القانون البحري السعودي لشرح القواعد القانونية التي تخضع لها السفينة وأشخاص الملاحة البحرية وعلى رأسهم ربان السفينة، كذلك النظام Read more

افضل طرق تحصيل ديون في السعودية
تحصيل ديون

عملية تحصيل ديون من أهم الخطوات اللازمة عند ممارسة أي مشروع تجاري، فمن أجل جني الأموال، هناك قاعدة أساسية لبناء Read more