تعريف الامتياز التجاري وفوائده

الامتياز التجاري

الامتياز التجاري يتضح تطبيقه جلياً في بعض العلامات التجارية المعروفة عالمياً التي تملك حق الامتياز والتي تضم سلسلة عالمية لأعمالها وأنشطتها سواءً كانت خدمية أو منتجة، والتي تتميز بسهولة جني الأرباح ونسبة النجاح المؤكدة.

 

مصطلحات متعلقة بـ الامتياز التجاري

للوصول إلى تعريف شامل عن الامتياز التجاري يجب التفرقة والإلمام بمعانِ المصطلحات التالية:

 

مانح الامتياز

عبارة عن شخصية اعتبارية أو طبيعية تملك منتج أو سلعة أو خدمة أو نظام يملك علامة تجارية فيقوم بمنح الامتياز لصاحب الامتياز في استخدام علامته التجارية في ممارسة أعماله أو نشاطه نظير المقابل المالي الذي يتم الاتفاق عليه وغالباً ما يحدده صاحب الامتياز ولكنه لا يدخل في ملكية الفرع.

 

صاحب الامتياز

هو أيضاً عبارة عن شخصية اعتبارية أو طبيعية تُمنح حق الامتياز من مانح الامتياز بحسب اتفاقية الامتياز.

 

اتفاقية الامتياز

عبارة عن الاتفاقية التي يمنح من خلالها صاحب الامتياز بحق الامتياز من مانح الامتياز.

 

نموذج منح الامتياز

غالباً ما يتم تحديده من مانح الامتياز، وهو عبارة عن البنود أو الشروط أو الطريقة التي يتعين على صاحب الامتياز ممارسة أعماله على ضوئها وبناءً على ما ورد فيها من شروط.

 

الامتياز التجاري

 

تعريف الامتياز التجاري

هو أن يقوم مانح الامتياز بإعطاء الرخصة والحق لصاحب الامتياز بممارسة أعماله أو أنشطته – سواءً كانت خدمية أو سلعية – محل الامتياز تحت ظل الشعار أو الاسم التجاري أو العلامة التجارية التي يمتلكها مانح الامتياز، ويتم ذلك يمقابل عائد مادي أو غير مادي يحدد ذلك بحسب اتفاقية الامتياز.

 

فوائد الامتياز التجاري

يعود الامتياز التجاري بالعديد من الفوائد لكلا الطرفين المانح للامتياز وصاحب الامتياز وهنا سنعدد الفوائد المرجوة من الامتياز التجاري للطرفين:

فوائد  الامتياز التجاري بالنسبة لمانح الامتياز

  • التوسع والسيطرة في سوق العمل من غير أي إضافات إلى رأس المال.
  • الكفاءة الإدارية والتقليل من مخاطر الإدارة غير الناجحة، حيث أن الإدارة لن ترتبط بالموظفين في الفروع فصاحب الامتياز هو من سيتعامل معهم مباشرة ولن تعود الآثار السلبية على الإدارة بأي أثر.
  • النمو السريع للمشاريع التي تعمل بنظام حق الامتياز ( الفرنشايز ) حيث بينت الإحصائيات المقدمة من جمعية الامتياز الدولية مدى النمو للمشاريع التي تعمل بنظام الفرنشايز مقارنة بالمشاريع التقليدية.
  • جني المزيد من الأرباح، حيث يتم منح حق الامتياز بمقابل مادي يحدد كنسبة من الأرباح أو حصة من المشروع أو كليهما معا، دون التحمل لأي تكاليف أو جهد في المشروع.
  • اكتساب شهرة أكثر وارتفاع لقيمة المشروع والعلامة التجارية.

 

الامتياز التجاري

 

فوائد الامتياز التجاري بالنسبة لصاحب الامتياز

أيضاً صاحب الامتياز عند شراءه لأي علامة تجارية يحصل على العديد من المميزات والفوائد سنعدد أبرزها فيما يلي:

  • نسبة نجاح مشاريع حق الامتياز أكبر بكثير من المشاريع التقليدية المبتدئة حيث أن صاحب الامتياز سيبدأ عمله من خلال اسم له قيمته السوقية، أيضا بنود نموذج منح الامتياز تضمن لصاحب الامتياز حق التدريب والدعم والمساعدة في الطرق الإدارية أو التشغيلية أو التسويقية مما يساهم في تعزيز نسبة نجاح المشروع أكثر.
  • توفير الكثير من الوقت والجهد في إنشاء اسم العلامة التجارية وكسب الكثير من العملاء حيث أن العلامة المعروف في السوق تسهل استقطاب العملاء في وقت قياسي.
  • التقليل من مخاطر فشل المشروع في ظل مشاريع حق الامتياز نظرا لوجود سمعه سابقة للمشروع في السوق وسهولة التسويق للمشروع.

 

الامتياز التجاري

 

في كل الأحوال تعتبر مشاريع حق الامتياز هي الأسهل والأسرع في بدأ المشروع وجني الأرباح ولكن جميع البيانات سالفة الذكر لا تعني عدم تعرض المشروع لأي مخاطر البتة فقد يواجه المشروع العديد من المخاطر التي تواجهها المشاريع التقليدية ولكن بنسبة أقل بكثير.